عادي

«ماتشو بيتشو».. البيرو تسمح بزيادة عدد زوار أشهر معالمها

13:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«ماتشو بيتشو».. البيرو تسمح بزيادة عدد زوار أشهر معالمها

ليما - (أ ف ب)

ستزيد البيرو عدد الأشخاص الذين يمكنهم زيارة موقع ماتشو بيتشو الذي يعد أحد أهم معالمها، وفق ما أعلن مسؤولون السبت، في محاولة لدعم قطاع السياحة الذي لم يتعاف بعد من تبعات جائحة كوفيد.

وسمحت إدارة الموقع بزيادة عدد زوار القلعة التي تعود إلى حضارة الإنكا، ليصل إلى 4500 شخص يومياً «وفي أيام محددة يمكن زيادته إلى 5600» اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني وفق بيان لوزارة الثقافة.

ويسمح الموقع حالياً باستقبال ما بين 3600 و3800 زائر يومياً. وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أغلقت البيرو ثلاثة أقسام في ماتشو بيتشو بسبب تآكل عدد من هياكلها الحجرية.

وقالت مندوبة الوزارة في مدينة كوسكو ماريتزا روزا كانديا وقتها إنّ الزيارات إلى معبدي كوندور والشمس وإلى إنتيهواتانا الذي يشكل منحوتة حجرية مقدسة لدى شعوب الإنكا، «مغلقة مؤقتاً أمام الزوار».

وأوضحت أن «الأعداد الكبيرة من السياح تتسبب بتدهور الهياكل الحجرية في هذه الأقسام الثلاثة الرمزية للقلعة».

وشُيّدت ماتشو بيتشو خلال القرن الخامس عشر في عهد الإمبراطور باتشاكوتيك إبّان حقبة حضارة الإنكا، وتعتبر تحفة معمارية وهندسية وهي مُدرجة منذ عام 1981 على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وتعدّ السياحة ركيزة أساسية في اقتصاد البيرو التي زارها نحو 4,5 مليون شخص قبل جائحة كوفيد. ومن المتوقع أن يبلغ عدد السياح في البيرو بحلول نهاية العام 2,2 مليون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tzr5nj6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"