عادي

النيبال تعلن مقتل 6 من مواطنيها قاتلوا في صفوف الجيش الروسي

21:11 مساء
قراءة دقيقتين

كاتماندو - أ.ف.ب

أعلنت النيبال، الاثنين، أن ستة من مواطنيها قتلوا بينما كانوا منخرطين في صفوف الجيش الروسي ك«مرتزقة»، فيما ألقي القبض على شخص سابع في أوكرانيا، مؤكدة بذلك أن نيباليين يقاتلون إلى جانب موسكو.

وحضّت كاتماندو موسكو على التوقف عن استخدام «المرتزقة» النيباليين، وإعادة أي أشخاص آخرين ما زالوا منضوين في صفوف قواتها. وأعلنت وزارة الخارجية النيبالية أنها تلقت معلومات عن مقتل «ستة مواطنين نيباليين بينما كانوا يخدمون في صفوف الجيش الروسي»، فيما أكدت أن هناك «مواطناً محتجزاً في أوكرانيا بعدما تم تجنيده في صفوف الجيش الروسي».

ولم تحدد مكان أو تاريخ مقتل الستة ولا الطريقة التي قتلوا فيها.

وأتى الإعلان في أعقاب تحذير صدر في آب/ أغسطس، حض المواطنين النيباليين على عدم المشاركة في أي أنشطة أمنية في الدول التي تشهد حروباً.

وقالت الوزارة: «طلبت الحكومة النيبالية من الحكومة الروسية إعادة جثثهم إلى النيبال وتعويض عائلات الضحايا».

وتابعت: «طلبت النيبال من الحكومة الروسية عدم تجنيد مواطنين نيباليين وإعادتهم في أقرب وقت ممكن في حال تم تجنيد أي منهم».

يأتي الإعلان فيما تحاول القوات الروسية السيطرة على بلدة أفدييفكا الصناعية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا التي باتت بؤرة لأعنف المعارك على خط الجبهة. وتبعد النيبال أكثر من 5350 كيلومتراً عن أوكرانيا.

ويتوجّه الكثير من النيباليين إلى الخارج؛ لكسب العيش، فيما تحمل تحويلاتهم المالية أهمية بالغة بالنسبة لاقتصاد النيبال؛ إذ بلغت قيمتها ما يعادل ربع إجمالي الناتج الداخلي تقريباً العام الماضي، وهو تاسع أعلى معدل على صعيد العالم، بحسب البنك الدولي.

وجنّد الجيش البريطاني الجوركا النيباليين تاريخياً في صفوفه؛ إذ عرفوا بقتالهم الشرس وشجاعتهم منذ كانوا جنوداً في الهند خلال الحكم البريطاني عام 1815.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j9dk4cb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"