عادي
المباني المستدامة تتطلب معايير خاصة

40 % ارتفاع الطلب على مواد البناء في الإمارات 2023

20:27 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض الخمسة الكبار 2023 تصوير : (( هيثم الخاتم ))
دبي: حمدي سعد

حقق الطلب على مواد البناء في دولة الإمارات نمواً متوقعاً بنسبة تصل إلى 40%، للعام الجاري 2023، مقارنة بعام 2022، في الوقت الذي عادت فيه الجهات الحكومية وشركات التطوير إلى طرح مشاريع إنشائية وعقارية جديدة، ما يعزز عمليات الإنتاج، لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير؛ وذلك وفقاً لشركات مشاركة في الدورة ال 44 لمعرض «الخمسة الكبار جلوبال 2023».

وقال مسؤولو الشركات ل«الخليج»، على هامش المعرض: إن مشاريع البنية التحتية والإسكان الحكومي ومشاريع التطوير العقاري، هي التي تقود الطلب على مواد البناء في الإمارات حالياً، مشيرين إلى أن مشاريع المستدامة باتت لها معايير ومتطلبات خاصة، وهو ما تعمل على تلبيته الشركات في السوق المحلي حالياً.

الصورة

وانطلقت فعاليات المعرض في مركز دبي التجاري العالمي، الاثنين، وتستمر حتى 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية، ومشاركة 2200 عارض من أكثر من 60 دولة، لعرض أكثر من 50000 منتج، فيما يتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 68000 زائر من أكثر من 150 دولة.

محمد حاجب
  • الطلب المحلي

وقال المهندس محمد عبدالرحمن حاجب، مدير عام مصنع «الاتحاد لصناعة الأنابيب»: إن 70% من إنتاج الشركة الإماراتية البالغ حجمه 30 ألف طن، يتوجه حالياً إلى السوق المحلي، والنسبة الباقية يتم تصديرها إلى دول الخليج العربي والمنطقة والولايات المتحدة وأستراليا وكندا وإفريقيا، بما يصل إلى نحو 50 دولة، جميعها تحمل شعار «صنع في الإمارات» في المنطقة الصناعية في أبوظبي.

وأضاف حاجب، أن الطلب المحلي على المنتجات، نما خلال 2023، بنسبة تراوح بين 30 و40%، مقارنة ب 2022، مشيراً إلى أن مشاريع البنية التحتية الحكومية مثل: شبكات مياه الشرب والغاز والري والصرف الصحي والإسكان تقود الطلب حالياً، تليها مشاريع التطوير العقاري والمساكن الخاصة.

جميل المغربي
  • المباني سابقة التجهيز

وأشار جميل المغربي، مدير المبيعات في شركة «الخليج للقوالب الخرسانية الجاهزة» إلى أن السوق شهد نمواً في أبوظبي ودبي خلال العام الجاري، يصل إلى 15%، مقارنة بعام 2022، لا سيما على مشاريع الفلل الحكومية والخاصة.

وأضاف المغربي أن الشركة التي تمتلك مصنعين في أبوظبي وآخرين في دبي، شهدت طلباً متزايداً على المباني سابقة التجهيز، نظراً لجودة وسرعة التسليم؛ حيث من الممكن أن يتم تسليم فيلا متوسطة بهذه الطريقة، خلال أقل من شهر، مقارنة بعمليات البناء التقليدية.

  • 40 % الطلب على ثلاثية الأبعاد

وقال المهندس باسل محمد، المدير الفني في شركة «ثري دي اكس بي»: نشهد طلباً متنامياً على البناء بنظام الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي، بنسبة تراوح بين 30 و40%، لما توفره هذه الطريقة من دقة متناهية وسرعة في تسليم المشاريع، تراوح بين 20 يوماً و5 أشهر لفيلا متوسطة الحجم، في الوقت الذي تستغرق فيه عملية البناء التقليدية لنفس المبنى نحو عام أو أكثر.

باسل محمد

 

  • رقمنة المباني

فيما قال إبراهيم إمام، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة «بلانرادار»: شهدنا منذ بداية العام الجاري طلباً في الإمارات على خدمات رقمنة عمليات قطاعي البناء والعقارات بنسبة تصل إلى 80%، مقارنة بعام 2022، مشيراً إلى اشتراط المناقصات حالياً توفير هذه الأعمال، ضمن مخططات المشاريع؛ حيث تعزز هذه العمليات الاستدامة والإنتاجية والكفاءة طوال دورة حياة المبنى بأكملها.

وأضاف: تساعد التقنيات الرقمية شركات البناء والعقارات في الحصول على كافة معلومات وبيانات المشروع بشكل آمن في منصة سحابية، يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، وهو ما تعمل على توفيره الشركة

وتابع: إضافة إلى تبني التحول الرقمي، برزت الاستدامة توجهاً مهماً في قطاع البناء، في ظل التحديات الحالية مثل استنزاف الموارد وتغير المناخ، وأصبح من الضروري للشركات أن تتبنى ممارسات مستدامة في عملياتها؛ لذا صممنا منصة مخصصة لدعم رقمنة عمليات البناء، ما يساعد العملاء في التحول من استخدام العمليات الورقية التقليدية إلى الأنظمة الرقمية المبسطة.

وأشار إبراهيم إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي والتواءم الرقمية في عمليات البناء الحديثة، مكنت من تتبع وتحسين مراقبة جودة المشروع، وتقليل العيوب والأخطاء وتفادي الهدر والنفايات المتعلقة بمواد البناء، ما يعزز الإسهام في تعزيز الاستدامة في قطاع البناء والمحافظة على الموارد البيئية.

إبراهيم إمام

 

  • 260 شركة إيطالية

أعلنت وكالة التجارة الإيطالية (ITA) عن تعاونها مع السفارة الإيطالية في أبوظبي والقنصلية العامة في دبي؛ لتنظيم الجناح الإيطالي الرسمي في معرضي «الخمسة الكبار» والشرق الأوسط للأحجار بمشاركة 260 شركة.

وتعزز إيطاليا مكانتها مصدراً رئيسياً لقطاع التشييد ومواد البناء في الإمارات؛ حيث حققت صادرات ملحوظة بقيمة 60 مليون يورو، خلال النصف الأول 2023، ويعكس هذا الإنجاز زيادة ملحوظة بنسبة 98% في قطاع مواد البناء والأحجار الطبيعية، إلى جانب نمو بنسبة 29.89% في قطاع تقنيات البناء، مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

وقال لورينزو فنارا سفير إيطاليا لدى دولة الإمارات: يوجد حضور قوي للشركات الإيطالية في «الخمسة الكبار» و«الشرق الأوسط للأحجار»؛ حيث توفر هذه المنصة فرصة كبيرة لعرض الابتكارات في مواد البناء والحجر الطبيعي والتقدم التكنولوجي، والتزام إيطاليا القوي بالاستدامة البيئية، وتقديم حلول مصممة خصيصاً، وتحظى بشهرة عالمية.

وأوضح لورينزو جالانتي، مدير عام وكالة التجارة الإيطالية، أن الشركات المصنعة الإيطالية لمواد البناء والأحجار الطبيعية، تشهد نمواً كبيراً خاصة إلى الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، ويعكس التزام إيطاليا بالاستدامة البيئية في سوق البناء الأخضر، الذي من المتوقع أن يصل إلى 187.4 مليار دولار، بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي قدره 8.6%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtzt3dr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"