عادي

روسيا تفتح جبهتين جديدتين في معركة أفدييفكا وتخسر جنرالاً

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
جندي أوكراني في وضع قتالي في بلدة أفدييفكا، منطقة دونيتسك (اب)،

فتحت القوات الروسية جبهتين جديدتين في معركتها للسيطرة على بلدة أفدييفكا، وأعلنت موسكو عن مقتل جنرال روسي كبير، في وقت أفاد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوقوع «معارك ضارية» في عشرات المواقع على خط المواجهة،في وقت نقلت صحيفة أمريكية عن المسؤولين الأوكرانيين قولهم بأن النزاع في أوكرانيا، قد «وصل إلى طريق مسدود».

أفدييفكا

هاجمت القوات الروسية بلدة أفدييفكا من اتجاهين جديدين، فيما وسّعت موسكو مساعيها للسيطرة على البلدة الصناعية شبه المحاصرة. وقال رئيس إدارة العسكرية الأوكرانية فيتالي باراباش إن «الموجة الثالثة الحالية للهجمات التي ينفذها الروس مختلفة عن الموجتين السابقتين في أنها فتحت محورين جديدين». وأفاد الإعلام الرسمي بأن «فتح محاور جديدة يثبت بأن القوات الروسية تلقت أوامر بالسيطرة على المدينة مهما كان الثمن».

معارك ضارية

قال مسؤولون أوكرانيون إن قصفاً روسيّاً جديداً أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل بينهم رجل وامرأة، فيما أفاد الرئيس الأوكراني بوقوع «معارك ضارية» في عشرات المواقع على خط المواجهة. وأضاف زيلينسكي «قصف الروس خيرسون مجدداً»، في إشارة إلى المدينة الساحلية الواقعة في الجنوب على الضفة الغربية لنهر دنيبرو والتي انسحبت منها القوات الروسية أواخر العام الماضي، لكنها تتعرض للقصف على نحو متكرر من الضفة الشرقية. وتابع أن أعنف المعارك على الخطوط الأمامية تدور في بلدات مارينكا وأفدييفكا وباخموت في الشرق، لكنه أفاد أيضاً بوقوع قتال شرس في منطقة خاركيف وفي الجنوب.

تدمير مستودع نفطي

أعلنت كييف أمس الاثنين أنها دمّرت مستودعاً كبيراً للنفط في هجوم بمسيّرة استهدف منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا. وقال زعيم المنطقة أرتم ليسوغور الذي نشر تسجيلاً مصوّراً يظهر حريقاً كبيراً والدخان يتصاعد من برميل كبير للنفط «انفجر بشكل قوي والنيران تشتعل فيه». وذكر الإعلام الرسمي الروسي أيضاً أن هجوماً أوكرانيّاً استهدف مستودعاً للنفط في لوغانسك وأكد أنه تم إخماد الحريق الناجم عنه.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية أن عناصر الإنقاذ انتشلوا جثة طفل من أنقاض مبنى سكني في مدينة نوفوغروديفكا شرقاً بعد قصف روسي الأسبوع الماضي. فيما أعلنت الدفاعات الجوية الأوكرانية إسقاط صاروخ و18 مسيّرة من أصل 23 أطلقتها روسيا ليل الأحد الاثنين.

في سياق متصل نقلت صحيفة أمريكية عن مسؤولين أوكرانيين بأن النزاع في أوكرانيا، قد «وصل إلى طريق مسدود». وأضافت الصحيفة: «مع بداية فصل الشتاء، عندما يصبح خط الجبهة متجمداً في مكانه، يعترف كبار المسؤولين العسكريين في أوكرانيا بأن الحرب وصلت إلى طريق مسدود».

مقتل جنرال روسي

من جانبه أعلن حاكم منطقة فورونيج الروسية أمس الاثنين مقتل جنرال روسي خلال وجوده في أوكرانيا. وقال حاكم فورونيغ ألكسندر غوسيف على تطبيق تلغرام «ألم شديد. توفي اللواء فلاديمير زافادسكي، نائب قائد الفيلق الرابع عشر بالأسطول الشمالي بالجيش أثناء أداء واجبه في منطقة عمليات خاصة» مستخدماً المصطلح الروسي للعملية في أوكرانيا ، من جانب آخر، وقالت وزارة الدفاع الروسية بأنها اعترضت 30 مسيّرة أوكرانية .

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3t7tt2am

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"