عادي

«رحلة الألف كيلو».. قطار توعية بمخاطر السرطان في مصر

20:06 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي المصري أن قطار «رحلة الألف كيلو متر»، الذي يتم بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، يستهدف التوعية المجتمعية بأمراض السرطان، التي تصيب النساء، وخاصة أورام عنق الرحم.

ووصل القطار، خلال رحلته التي تغطي محافظات مصر، إلى الأقصر وأسوان، حيث بدأت الرحلة من الإسكندرية، وصولاً إلى محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، ثم الأقصر، وأسوان.

وتستهدف الحملة تدريب الرائدات الاجتماعيات بوزارة التضامن البالغ عددهن 15 ألف رائدة، لنشر الوعي بين الأسر، بأخطار وأعراض سرطان عنق الرحم، وكيفية الوقاية منه.

وشهدت مراسم وصول الحملة إلى الأقصر، إبحار عدد من المراكب الشراعية على سطح نهر النيل، حاملة شعارات «اسبقي بخطوة» و«2 كفاية»، و«رحلة الألف كيلومتر».

وواكب الانطلاق تدريب 380 رائدة اجتماعية لتوعية السيدات بأخطار وأعراض المرض، على يد مجموعة الأطباء المتخصصين.

وأوضح محمد حسين، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر أنه من المقرر افتتاح 3عيادات جديدة تحت عنوان «اسبقي بخطوة»، ضمن فعاليات الحملة.

وأوضح د. محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم أن حملة «رحلة الألف كيلومتر»، تتكلف 27 مليون جنيه، وتشمل تجهيز 50 عيادة، بالإضافة إلى عيادتين متنقلتين، تمثلان أول تجربة لعيادة متنقلة للكشف المبكر عن هذا المرض، بتكلفة 5 ملايين جنيه، ومجهزتين بأعلى جودة للحفاظ على صحة المرأة، في إطار تغطية المناطق النائية المحرومة من الخدمة الصحية.

وأضاف أنه تم تدريب عدد من الأطباء بهيئة الرعاية الصحية بمستشفى إيزيس على الكشف المبكر عن السرطان، ليصل عدد الأطباء الذين تم تدريبهم إلى 220 طبيباً، بالإضافة إلى 200 آخرين من أطباء «عيادات 2 كفاية»، التي تم تخصيص 20 عيادة منها للصعيد، الذي يشمل 7 محافظات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ksyvxwp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"