عادي

توابل «الوسابي» تحفز الوظائف المعرفية

20:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون يابانيون في جامعة توهوكو، عن أن توابل «الوسابي»، التي يتم تناولها مع صلصة الصويا والسوشي أو السمك، وتستخرج من جذور الساق تحت الأرض من نبات الوسابي، تحتوي على مركب «6-MSITC» الذي يحفز الوظائف المعرفية لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عاماً.

الوسابي، نبات من الفصيلة الصليبية، التي تشمل الكرنب، والفجل والخردل، وله نكهة قوية وطعم حار أقرب إلى الخردل الحار منه إلى الكابساسين في الفلفل الحار.

وقال روي نوشي، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «علمنا من دراسات سابقة أن «الوسابي» يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، لكن هذه الدراسة كشفت، عن أنه يساعد على تحسين الوظائف المعرفية».

وأجرى الباحثون تجربة عشوائية شملت 72 مشاركاً سليماً، تناول نصفهم 100 ملليغرام من مستخلص الوسابي قبل النوم، وتلقى النصف المتبقي علاجاً وهمياً.

ووجدوا أن المجموعة التي تناولت مستخلص الوسابي، أظهرت تحسناً كبيراً في العمل وأداء الذاكرة العرضية مقارنة مع مجموعة الدواء الوهمي، إضافة إلى تحسن الذاكرة قصيرة المدى «العاملة» وطويلة المدى «العرضية» بين كبار السن الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عاماً.

وأضاف نوشي: «أشارت النتائج إلى أن التناول المنتظم لمركب 6-MSITC»، المستخرج من الوسابي، أثر إيجابياً في الوظائف المعرفية المتعلقة بالذاكرة في هذه الفئة العمرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s7ctdej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"