عادي

بالفيديو| لحظات مرعبة على متن طائرة روسية بعد انفجار محركيها

15:54 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات
اضطرت طائرة ركاب من طراز بوينغ 737 إلى الهبوط اضطرارياً بعد أن تسببت «انفجار صغير» في اشتعال النيران في محركي الطائرة خلال عملية الإقلاع.
وكانت طائرة الخطوط الجوية «إس 7» والتي تحمل على متنها 175 راكباً في رحلة داخلية من مدينة نوفوسيبيرسك ( ثالث أكبر مدينة في روسيا) إلى العاصمة موسكو.
وقال الركاب إن الحريق اندلع بينما كانت الطائرة على المدرج أثناء إقلاعها، ومن ثم اشتعلت النيران في محركي الطائرة، ما أدى إلى هبوطها اضطراريا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية
ويُظهر مقطع فيديو قام أحد الركاب بتصويره مشهداً مرعباً لاحتراق المحرك نحو الساعة 6.30 صباح الجمعة، ويمكن رؤية ألسنة اللهب وهي تومض بعنف في نوافذ الركاب أثناء الحريق ليلاً.
ويمكن رؤية النيران داخل المقصورة من خلال النوافذ، أثناء إقلاع الطائرة حيث يتطاير الشرار وألسنة اللهب من كلا المحركين.
وقال أحد الركاب: «اشتعلت النيران في المحرك الأيمن، الذي كنت أجلس بجانبه، بينما كنّا على المدرج، لقد أقلعنا وكان يومض مرة كل 10 إلى 20 ثانية، وأضاف «ثم اشتعلت النيران في المحرك الثاني، وارتفعت ألسنة اللهب».
وقام الطيارون على الفور بالهبوط الاضطراري وأنزلوا الطائرة بسلام في مطار تولماتشيفو في نوفوسيبيرسك دون وقوع إصابات بين الركاب أو الطاقم.
وكانت خدمات الطوارئ في«حالة تأهب قصوى تحسباً للهبوط الذي جاء بعد نحو 20 دقيقة من الإقلاع، وفقاً لمن كانوا على متن الطائرة».
وأخبر القبطان الركاب عند الهبوط أن المحركين كانا «معطلين»، وأن الطائرة بحاجة إلى سحبها من المدرج بعد ارتفاع درجة حرارة الفرامل.
وقال أحد الركاب لوسائل الإعلام: «أثناء الهبوط، أخبرنا القبطان إن الفرامل اشتعلت فيها النيران».
وعقب نزول جميع الركاب من الطائرة ،تم نقلهم جميعاً بالحافلات إلى المحطة وقيل لهم إن عليهم الانتظار ثماني ساعات حتى تتمكن طائرة بديلة من نقلهم إلى موسكو.
وذكرت إدارة التحقيقات الإقليمية الشرقية للنقل التابعة للجنة التحقيق الروسية أن السبب هو «ارتفاع حرارة المحرك» وهو خرق لاستقرار ديناميكيات الغاز من خلال انفجارات صغيرة.
وهذا هو اليوم الثاني على التوالي الذي تتعرض فيه روسيا لمثل هذا الحادث المروع.
وقبل يوم واحد، تعرضت طائرة شحن من طراز Tu-204 لانفجار في محركها سمع من الأرض بعد إقلاعها من أولان أودي، في سيبيريا أيضاً.
وأظهرت اللقطات الطائرة وهي تشتعل فيها النيران بعد أن تخلصت من الوقود وقامت بهبوط اضطراري.
وقالت إحدى الشهود، ليوبوف بيتشويفا:«سمعت انفجاراً قوياً قادماً من الأعلى، في البداية اعتقدت أنها ألعاب نارية، ولكن الصوت كان غريباً للغاية، كان الأمر مخيفاً جداً».
ويجري التحقيق من قبل مكتب المدعي العام للنقل في شرق سيبيريا.
وتعاني روسيا من موجة غير مسبوقة من الحوادث الجوية وسط مؤشرات على أن العقوبات الغربية تعرقل جهود صيانة الطائرات وخدمتها، مع مشاكل في الحصول على قطع الغيار.
وذكر أحد التقارير أنه منذ ربيع عام 2022، طلبت شركات الطيران من موظفيها عدم إدراج عيوب المعدات في دفاتر سجل الرحلات.
وفي الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، وقع 120 حادثاً جوياً في روسيا لطائرات مدنية تشغلها شركات الطيران الروسية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2thdn2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"