عادي

نفوق عشرات الأفيال في زيمبابوي بسبب تغير المناخ والجفاف

15:17 مساء
قراءة دقيقتين
نفوق عشرات الأفيال في زيمبابوي بسبب تغير المناخ والجفاف
نفوق عشرات الأفيال في زيمبابوي بسبب تغير المناخ والجفاف
زيمبابوي- رويترز
نفقت عشرات الأفيال عطشاً في متنزه وانجي الوطني (وانجي ناشيونال بارك) الشهير في زيمبابوي، ويخشى دعاة الحفاظ على البيئة من فقدان المزيد من الأفيال بسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ وظاهرة النينيو المناخية العالمية.
وقال مسؤول في هيئة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي (زيمباركس) إنه لا يوجد نهر رئيسي في متنزه وانجي، وإنما تعتمد الحيوانات على الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية.
وأكدت دافين مادلاموتو، كبيرة علماء البيئة في (زيمباركس): «نعتمد على المياه الاصطناعية بسبب تراجع المياه السطحية. ونظراً لأن الفيلة تعتمد على الماء، فإننا نسجل المزيد من حالات النفوق».
ويبلغ عدد الأفيال في وانجي 45000 ويحتاج الفيل مكتمل النمو إلى 200 لتر (53 غالوناً) من المياه يومياً. ولكن مع نقص ​​مصادر المياه، لم تتمكن المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية في 104 آبار من سحب ما يكفي من المياه.
ويوجد عشرات من جيف الأفيال بالقرب من الحفر المائية، وقال مسؤولو المتنزه إن أفيالاً أخرى نفقت في الأدغال، ما يوفر فريسة سهلة للأسود والنسور. وذكرت مادلاموتو: «يعاني المتنزه تداعيات تغير المناخ وأصبحت كمية الأمطار قليلة».
ووفقاً لهيئة الأرصاد الجوية في زيمبابوي يمتد موسم الأمطار من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى مارس/ آذار لكن الأمطار لم تهطل إلا نادراً حتى الآن هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر الجفاف حتى عام 2024.
وقالت زيمباركس: إن الحيوانات أصبحت مضطرة إلى قطع مسافات طويلة بحثاً عن المياه والطعام وعبرت عدة قطعان من الأفيال إلى دولة بوتسوانا المجاورة. وذكرت أن عدد الأفيال في زيمبابوي يبلغ نحو 100 ألف، لكن القدرة الاستيعابية لا تتسع إلا لأكثر من نصفها بقليل، ما يعني أن المتنزهات الوطنية مكتظة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc658dcy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"