عادي

النفط يتكبد خسائر للأسبوع السابع على التوالي

14:24 مساء
قراءة دقيقتين
مضخات بالقرب من مدينة ميبين بشمال ألمانيا (رويترز)

سجلت أسعار النفط خسائر للأسبوع السابع على التوالي، على الرغم من الارتفاع الجمعة، حيث أثرت المخاوف بشأن الإنتاج والطلب.

وخسر الخام الأمريكي وخام القياس العالمي حوالي 4% خلال الأسبوع على الرغم من انتعاش الجمعة.

وارتفع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر يناير/كانون الثاني، الجمعة، 1.89 دولار، أو 2.73%، ليستقر عند 71.23 دولار للبرميل. وارتفع عقد خام «برنت» تسليم فبراير 1.79 دولار، أو 2.42%، ليبلغ عند التسوية 75.84 دولار للبرميل.

وأظهرت البيانات، التي تقدم بعض الدعم، أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر بكثير من المتوقع في ديسمبر، وهو تطور من المرجح أن يرحب به مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي.

  • تخفيضات «أوبك +»
وفي الوقت نفسه، دعت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، الخميس جميع أعضاء «أوبك +» إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج بعد أيام فقط من اجتماع صعب لنادي المنتجين.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل. ومع ذلك، كانت السوق تشعر بالقلق من أن بعض الأعضاء قد لا يلتزمون بالتزاماتهم.

وقال فيل فلين، المحلل في «برايس فيوتشرز غروب»: «إن مكاسب الأسعار يوم الجمعة قد تكون علامة على أن السوق وجدت أرضية في الوقت الحالي بعد انخفاضها على مدى ست جلسات متتالية».

وقال: «نتطلع إلى التدخل بحذر ولكن يجب أن تكون أدنى مستوياتها».

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر يونيو الخميس، في علامة على أن العديد من المتداولين يعتقدون أن السوق تعاني فائضاً في المعروض. ويتجه برنت للانخفاض 3.9% هذا الأسبوع وخام غرب تكساس الوسيط 4.2%، وهي أكبر خسارة أسبوعية في خمسة أسابيع.

  • تراجع واردات الصين
وأظهرت بيانات الجمارك الصينية، التي غذت تراجع السوق، أن وارداتها من النفط الخام في نوفمبر انخفضت بنسبة 9% عن العام السابق، حيث أدى ارتفاع مستويات المخزون وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من مصافي التكرير المستقلة إلى إضعاف الطلب.

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة الجمعة نمواً أقوى من المتوقع في الوظائف وانخفاضاً في معدل البطالة، مما يشير إلى مرونة سوق العمل وتبديد الآمال في أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بحلول أوائل العام المقبل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25j5sar9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"