عادي
موجوداتها 983.6 مليار دولار

18 بنكاً إماراتياً ضمن لائحة أقوى 100 مصرف عربي

17:09 مساء
قراءة 3 دقائق
وسام فتوح
وسام فتوح
دبي: «الخليج»
أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح، دخول 18 مصرفاً إماراتياً ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022.
وترتيب المصارف بحسب رأس المال هي: بنك الإمارات دبي الوطني، بنك أبوظبي الأول، بنك أبوظبي التجاري، بنك دبي الإسلامي، بنك المشرق، مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك HSBC الشرق الأوسط، بنك دبي التجاري، بنك رأس الخيمة الوطني، مصرف الشارقة الإسلامي، بنك الفجيرة الوطني، بنك أم القيوين الوطني، المصرف، مصرف الشارقة، مصرف عجمان، البنك التجاري الدولي، البنك العربي المتحد، حبيب بنك.
وبلغت قيمة رأس المال لهذه المصارف قرابة 101.2 مليار دولار. كما بلغ مجموع الموجودات لهذه المصارف نحو 983.6 مليار دولار.
واحتل بنك الإمارات دبي الوطني المرتبة الأولى محلياً والمرتبة الرابعة عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال، وجاء بنك أبوظبي الأول في المرتبة الثانية محلياً والخامسة عربياً، تلاه بنك أبوظبي التجاري في المرتبة الثالثة محلياً والسابعة عربياً. ثم بنك دبي الإسلامي في المرتبة الرابعة محلياً والـ12 عربياً، وبنك المشرق في المرتبة الخامسة محلياً والـ18 عربياً، ثم مصرف أبوظبي الإسلامي في المرتبة السادسة محلياً والـ21 عربياً، وبنك HSBC الشرق الأوسط في المرتبة السابعة محلياً والـ23 عربياً، وبنك دبي التجاري في المرتبة الثامنة محلياً والـ32 عربياً، وبنك رأس الخيمة الوطني في المرتبة التاسعة عربياً والـ40 عربياً، ومصرف الشارقة الإسلامي في المرتبة العاشرة محلياً والـ47 عربياً. وبنك الفجيرة الوطني في المرتبة الـ11 محلياً والـ54 عربياً، و بنك أم القيوين الوطني في المرتبة الـ12 محلياً والـ 58 عربياً، وبنك المصرف في المرتبة الـ13 محلياً والـ63 عربياً، مصرف الشارقة في المرتبة الـ14 محلياً والـ65 عربياً، ومصرف عجمان في المرتبة الـ15 محلياً والـ72 عربياً، والبنك التجاري الدولي في المرتبة الـ16 محلياً والـ78 عربياً، والبنك العربي المتحد في المرتبة الـ17 محلياً والـ90 عربياً، وأخيراً حبيب بنك في المرتبة الـ18 محلياً والـ95 عربياً.
فيما يخص الموجودات، احتل بنك أبوظبي الأول المرتبة الأولى محلياً والمرتبة الثانية عربياً، وجاء بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية محلياً والخامس عربياً، تلاه بنك أبوظبي التجاري في المرتبة الثالثة محلياً والسادسة عربياً. ثم بنك دبي الإسلامي في المرتبة الرابعة محلياً والـ11 عربياً، وبنك المشرق في المرتبة الخامسة محلياً والـ16 عربياً، وبنك HSBC الشرق الأوسط في المرتبة السادسة محلياً والـ19 عربياً، ثم مصرف أبوظبي الإسلامي في المرتبة السابعة محلياً والـ23 عربياً، وبنك دبي التجاري في المرتبة الثامنة محلياً والـ30 عربياً، وبنك رأس الخيمة الوطني في المرتبة التاسعة عربياً والـ43 عربياً، ومصرف الشارقة الإسلامي في المرتبة العاشرة محلياً والـ44 عربياً. وبنك الفجيرة الوطني في المرتبة الـ11 محلياً والـ51 عربياً، ومصرف الشارقة في المرتبة الـ12 محلياً والـ61 عربياً، والبنك التجاري الدولي في المرتبة الـ13 محلياً والـ76 عربياً، ومصرف عجمان في المرتبة الـ14 محلياً والـ77 عربياً، وبنك المصرف في المرتبة الـ15 محلياً والـ78 عربياً، والبنك العربي المتحد في المرتبة الـ16 محلياً والـ92 عربياً، و حبيب بنك في المرتبة الـ17 محلياً والـ94 عربياً، وأخيراً بنك أم القيوين الوطني في المرتبة الـ18 محلياً والـ95 عربياً.
وأظهرت البيانات التي نشرتها مجلة The Banker الصادرة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 والمتضمنة أقوى 100 مصرف عربي من حيث رأس المال، أن مجموع رأس المال الأساسي لهذه المصارف قد بلغ نحو 407 مليارات دولار، فيما بلغت موجوداتها نحو 3.6 ترليون دولار. وقد سجلت الإمارات أكبر عدد من المصارف العربية ضمن لائحة أقوى مئة مصرف، بدخول 18 مصرفاً إماراتياً فيها، تلتها مصر (11 مصرفاً)، فالسعودية والبحرين (10 مصارف لكل منهما)، فقطر والأردن (9 مصارف لكل منهما)، فالكويت وسلطنة عُمان والمغرب (8 مصارف لكل منها)، فتونس (6 مصارف)، فلبنان (مصرفين)، ففلسطين (مصرف واحد).
وتجدر الإشارة الى دخول 22 مصرفاً إسلامياً عربياً ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي بحسب رأس المال الأساسي لعام 2022، توزعت بين الدول العربية على الشكل التالي: خمسة مصارف إسلامية قطرية، أربعة مصارف إسلامية سعودية، ثلاثة مصارف اسلامية من كل من الكويت والإمارات والبحرين، ومصرفين من مصر، ومصرف واحد من كل من والأردن وسلطنة عُمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2dh4cpee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"