عادي
أكدوا ضرورة تبني تقنيات مبتكرة لتعزيز التحول الغذائي

«صناع التغيير» يناقش تحديات الزراعة المستدامة

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»

استضافت وزارة التغير المناخي والبيئة، اللقاء الخامس عشر ضمن سلسلة لقاءات «مجلس صناع التغيير لكوب 28»، والذي تناول عدداً من الملفات المشتركة بين التغير المناخي والأمن الغذائي والمياه، مستعرضاً التحديات الملحة والحلول المتاحة المتعلقة بالزراعة المستدامة.

واستهلت الدكتورة كلثم كياف، مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية بوزارة التغير المناخي والبيئة، الحوار بمشاركة بعض مجالات التركيز الرئيسية للمجلس والتي شملت نقص الغذاء والحلول التقنية، وإدارة النفايات، والأنظمة الغذائية المحايدة مناخياً.

وأدارت خلود العطيات، مدير استراتيجي أول في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، الجلسة ودعت المشاركين إلى تبادل وجهات النظر حول الروابط بين التغير المناخي والأمن الغذائي والحصول على المياه.

وأكدت النقاشات على الحاجة إلى تبني تقنيات مبتكرة لتعزيز التحول الغذائي والزراعي وتحسين سلاسل التوريد، فضلاً عن معالجة الاعتبارات المعنية بمسيرة الحد من الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي في قطاع الأغذية.

وتقع مسؤولية ثلث الانبعاثات الضارة في البيئة على النظم الغذائية العالمية، وتأتي في المرتبة الثانية بعد قطاع الطاقة، وتمثل سرعة التحول الزراعي حاجة مُلحة في الوقت الراهن، ولتحقيق هذه الغاية، قال المشاركون في المجلس: إن التقنيات الزراعية يجب أن تعتمد على الزراعة العمودية، وجمع مياه الأمطار، ورسم خرائط الأراضي والتربة وغيرها من التقنيات، بما فيها الحلول الرقمية والقائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأشار المشاركون إلى أن قطاع الزراعة يحتاج إلى مزيد من التدخلات التكنولوجية لإيجاد حلول لإطعام سكان العالم المستمرين في الزيادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/zuujp6ft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"