عادي

«كوب 28» يظهر التزام العالم تجاه حماية الأرض

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكدت كيرستي كاليولايد، رئيسة إستونيا السابقة، أهمية مؤتمر الأطراف «كوب 28» باعتباره إعادة تأكيد التزام العالم تجاه حماية كوكب الأرض من تداعيات تغير المناخ.

وقالت كيرستي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مؤتمر الأطراف «كوب 28»: «شهدنا إعلانات جديدة يتم توقيعها وقرارات جديدة يتم اتخاذها وتفعيل صناديق للتمويل.. ولكن من المهم أن تتحد الأطراف ويعيدوا تأكيد الأهداف المشتركة وهو ما يعتبر أمراً حاسماً».

وأضافت أن أوروبا تعهدت على مدى عقود بضمان تطوير ونشر التكنولوجيا النظيفة بأسعار معقولة داخل أراضيها، مستفيدة من مزاياها التي تتعلق بالتكلفة، وقالت: «أرى أننا في أوروبا على الطريق الصحيح لخفض تكاليف تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتصبح تنافسية بما يكفي لمواجهة التحديات».

وأوضحت أن الإمارات لديها الطاقة الشمسية، بينما لدى إستونيا طاقة الرياح، وكلاهما يحتاج إلى حلول تخزين قصيرة المدى للتغلب على الفترات التي تتراجع فيها طاقة الشمس أو الرياح، مشيرة إلى أن هذه المهمة يمكن تحقيقها بسهولة بواسطة التخزين.

ولفتت أن إستونيا تختلف عن بقية الدول الأوروبية في أنها لا تعتمد على تخزين الطاقة الهيدروليكية التقليدية، بل لديها مشروع تخزين يبلغ 500 ميغاواط تحت الأرض.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yupcchuz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"