عادي
توقعات بتبادل تجاري يتجاوز سقف مليار دولار سنوياً

1.5 مليار درهم استثمارات إماراتية بكازاخستان للنصف الأول

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
السفير متحدثاً لوسائل الإعلام
السفير متحدثاً لوسائل الإعلام
أبوظبي: «الخليج»
أفاد ماديار مينيلبيكوف سفير كازاخستان لدى دولة الإمارات أن حجم الاستثمارات الإماراتية لدى بلاده، خلال النصف الأول من العام الجاري، قاربت 1.5 مليار درهم، معرباً عن أمله أن تتواصل هذه الاستثمارات، وترتفع إلى معدلات قياسية خلال الأعوام القادمة.
وذكر مينيلبيكوف في حديث لوسائل الإعلام أن عدد السياح الإماراتيين، الذين زاروا كازاخستان، عام 2022، بلغ 50 ألفاً، موضحاً أن أرقام العام الجاري تحتمل مزيداً من النمو.
وأوضح أن السلطات في كازاخستان تدرس السماح للمقيمين في دولة الإمارات بدخولها بدون تأشيرة مسبقة قريباً، إلا أن هذا الأمر يخضع لتقييم الجهات الرسمية.
وكشف أن عدد الشركات الإماراتية التي لديها استثمارات في كازاخستان يفوق 300 شركة، بينما يبلغ عدد الشركات الكازاخية العاملة في الإمارات 100 شركة. معرباً عن توقعاته أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين سقف المليار دولار سنوياً، خلال الفترة المقبلة، وذلك بفضل العلاقات المتميزة.
وتطرق إلى مشاركة الرئيس قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان في أعمال مؤتمر «كوب 28»، حيث ألقى كلمة في القمة العالمية للعمل المناخي في اليوم الأول من المؤتمر، وذكر أن بلاده تدعم بنشاط المبادرات الخضراء الخاصة بخفض الانبعاثات، كونها أسرع وسيلة لإبطاء معدل الاحتباس الحراري.
وقال السفير: «بهدف تطوير العلاقات الثنائية الاستراتيجية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، جرى هذا العام التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، ومن بينها اتفاقية شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاوات مزودة بنظام بطاريات لتخزين الطاقة في كازاخستان، واتفاقية بين البلدين تتعلق بإدارة وتطوير مطار أستانا الدولي، الذي ستقوم بتنفيذه شركة «تيرمينالز القابضة».
وأضاف: «واستحوذت مجموعة موانئ أبوظبي، بالتعاون مع شركة الخدمات البحرية واللوجستية التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط «كاز موناي غاز»، على ناقلتي نفط متطورتين، وبدأت بتشغيلهما لنقل النفط الكازاخستاني في بحر قزوين، وتشكِّل الناقلتان استثماراً مشتركاً بقيمة تزيد على 128 مليون درهم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hsrhtk9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"