عادي
هجوم جوي على كييف وخاركيف وخيرسون

الكرملين ينفي وجود أساس لمفاوضات سلام مع أوكرانيا

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
1
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

نفى الكرملين وجود اي أساس لمفاوضات سلام مع أوكرانيا، غداة رفض الرئيس زيلينسكي التفاوض مع روسيا «المتغطرسة»، في وقت شنت القوات الروسية هجمات على العاصمة الأوكرانية كييف ومناطق خيرسون وخاركيف.
السلام 
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف،أمس الأربعاء، إنه لا يوجد حالياً أساس لمحادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، نظراً لعدم توفر أي من الشروط المسبقة لإجرائها. وقال إن أوكرانيا انسحبت من عملية التفاوض في عام 2022 «بناء على إصرار من بريطانيا»، ما «حال دون» إجراء مفاوضات مع روسيا. وتقول أوكرانيا إن السلام لن يقوم إلا على أساس انسحاب روسيا من كامل الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في فبراير 2022.
وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نفى الثلاثاء، أي احتمال تفاوض مع روسيا «المتغطرسة»،رغم الصعوبات التي يواجهها الجيش الأوكراني على الجبهة، والضغوط المتنامية للقوات الروسية. وقال زيلينسكي في مؤتمره الصحفي السنوي «اليوم، الأمر ليس في محله. لا أرى طلباً من جانب روسيا. لا أرى ذلك في أفعالهم. لا أرى سوى الغطرسة والجريمة في خطابهم».
رد «صارم» 
دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس ، إلى رد «صارم» على الأجهزة الخاصة الأجنبية الساعية، بحسبه، لزعزعة استقرار روسيا من خلال دعم أوكرانيا.
وقال بوتين في كلمة عبر الفيديو بمناسبة اليوم الخاص بعناصر أجهزة الأمن «سلك نظام كييف بدعم مباشر من الأجهزة الخاصة الأجنبية، طريق الوسائل الإرهابية، عملياً إرهاب الدولة». وتابع «إنها أعمال تخريب ضد مواقع مدنية، وبنى تحتية، ومنشآت نقل وطاقة، اعتداءات على مواطنين مدنيين، وممثلين للسلطات». وقال «يجب وضع حد بصورة صارمة لمحاولات الأجهزة الخاصة الأجنبية لزعزعة الوضع السياسي والاجتماعي في روسيا». وختم أن «مهمة أجهزة الأمن ليست سهلة، لكن لديكم كل القدرات الضرورية، كل الإمكانات لضمان أمن الدولة ،والمجتمع، ومواطنينا».
ضربات روسية 
أعلنت السلطات الأوكرانية، أن عدة مسيرات روسية نفذت هجمات في كييف، ليل الثلاثاء الأربعاء، واستهدفت غارتان، على الأقل، مدينة خاركيف غرب أوكرانيا، وأصيب تسعة أشخاص في قصف على خيرسون جنوب البلاد.
وظل الإنذار من الغارات الجوية مفعلاً في معظم مناطق جنوب شرق أوكرانيا حتى الساعة الحادية عشرة قبل منتصف الليل (بتوقيت غرينتش)، إذ قالت القوات الجوية الأوكرانية إن مناطق خاركيف ودنيبروبتروفسك وكيروفوغراد معرضة لتهديد الهجمات الصاروخية الباليستية الروسية.
وقال رئيس بلدية خيرسون، رومان مروشكو، عبر تلغرام «خلال القصف على خيرسون من قبل الروس أصيب تسعة أشخاص بينهم أربعة أطفال». وأضاف أن بين المصابين نقلت أم وأطفالها الثلاثة إلى المستشفى.
هجوم بالمسيّرات
بحسب سلاح الجو الأوكراني، أطلقت القوات الروسية 19 مسيّرة متفجرة من شبه جزيرة القرم المحتلة، وتم تدمير 18 منها أثناء الطيران في عدة مناطق من البلاد. واستهدفت العديد من هذه المسيّرات كييف، بحسب مسؤول الإدارة العسكرية للعاصمة سيرغي بوبكو. 
كمــــا سقـــــط صاروخـــان أرض-جــو من طراز إس-300 أطلقــــا من منطقـــة بيلغـــورود الروسية في خاركيف، وأصابت «أحد مستودعات النقل التي سبق ان دمرت كلياً جراء قصف سابق». (وكالات)
.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/9xz3vcsu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"