عادي

إنجاز المرحلة الأولي لـ«مواقع التراث العالمي» بمعز القاهرة

20:44 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
انتهت وزارة السياحة والآثار المصرية، من تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع تفسير وعرض المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونيسكو.
وأكد د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية المشروع لما سيوفره من تجربة سياحية متميزة ليستمتع الزائرون بمشاهدة والتعرف بصورة أوسع إلى مواقع التراث العالمي، ومعلومات عن كل موقع منها، من خلال تركيب مجموعة من اللوحات الإرشادية والمعلوماتية بهذه المواقع الأثرية.
وقال إنه تم توفير مظلات ومقاعد خشبية على طول الشارع، وكافة سبل الإتاحة لاستقبال السياحة المُيسرة، لتحسين التجربة السياحية.
وقال د. باسم إبراهيم، مدير عام الإدارة العامة للخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف: إن «أعمال المرحلة الأولي من المشروع شملت تصميم وتنفيذ وتركيب 40 لوحة إرشادية ومعلوماتية في 14 موقعاً أثرياً بشارع المعز، وخريطة للشارع، وما به من مواقع أثرية مزودة بالرمز الكودي لكل أثر».
وأوضح أن هذا الكود يمكن الزائرين من التعرف إلى كل موقع، وفق المعلومات التاريخ والتصميم المعماري له، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الأرشيفية، التي رسمها المستشرقون، أوائل القرن الماضي. كما تم تصميم وتنفيذ خريطة أخري مماثلة لجميع مواقع التراث العالمي بالقاهرة التاريخية تم وضعها عند باب الفتوح.
وأوضح أنه سيتم خلال الفترة القادمة البدء بتنفيذ المرحلة الثانية، و تتضمن تنفيذ أكثر من 70 لوحة معلوماتية وإرشادية لباقي المباني الأثرية الموجودة بالشارع.
وكانت الوزارة قد أطلقت في سبتمبر الماضي، بالتعاون مع مكتب اليونيسكو بالقاهرة الدليل الإرشادي لتفسير وعرض مواقع التراث الثقافي في مصر، ويتكون من أربعة أجزاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vkwvytt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"