عادي
200 دولار لكل غرفة متاحة في الدولة بنهاية 2023

فنادق دبي تقفز بالإيرادات 84%.. وتقود الإمارات للصدارة عالمياً

14:47 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

سجلت دبي نمواً ملحوظاً في إيرادات الغرف الفندقية المتاحة، بزيادة 84%، مقارنة مع مستويات العام 2019، بدعم من «كوب 28»، وفقاً لتحليل شركة البحوث والاستشارات الفندقية «إس تي آر»، التي أشارت إلى تصدر دولة الإمارات الدول الرئيسية من حيث إيرادات الغرف الفندقية المتاحة.

وفقاً للتحليل، حلت دبي في مكانة متقدمة بين المدن الرائدة، من حيث إيرادات الغرف الفندقية المتاحة، باستثناء بعض المناطق الإقليمية والأسواق، التي تأثرت بتقلبات أسعار الصرف.

وقالت الشركة: «استفادت دبي من استضافة الفعاليات الكبرى، وسجلت نمواً في إيرادات الغرف الفندقية المتاحة بنسبة 84%».

ويغطي التحليل أداء الفنادق على مدى أربعة أسابيع، تنتهي في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، حيث أظهر التحليل أن دبي استفادت بشكل كبير من استضافتها للأحداث الكبرى. وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى أن أداء القطاع الفندقي في الإمارات تعزز مرة أخرى بسبب سلسلة من الفعاليات والأحداث البارزة.

ومن بين هذه الفعاليات، استضافت دبي مؤتمر «كوب 28»، وشهدت انطلاق بطولة طيران الإمارات لسباعيات دبي للرجبي، وأضاف هذا الحدث المزيد من الزخم إلى تقويم الفعاليات المزدحمة في المدينة، وفي أبوظبي، استقبلت العاصمة زوارا لفعاليات سباق جائزة أبوظبي الكبرى، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

ووفقًا لبيانات «إس تي آر»، كانت الإمارات الوحيدة، التي حققت إيرادات فندقية تتجاوز 200 دولار لكل غرفة متاحة، وذلك بفضل استضافة دبي للمؤتمر، كما جاءت الإمارات في المركز الثاني بين الدول الخمس الأولى، من حيث نمو إيرادات الغرف الفندقية المتاحة، مقارنة بعام 2019.

وتشير هذه البيانات، خلال الفترة الأسابيع الأربعة، إلى أن 75% من الأسواق سجلت نموا في الإيرادات لكل غرفة فندقية متاحة (RevPAR)، مقارنة بعام 2019. وبين الدول التي تحتضن 50 ألف غرفة ومستويات كافية من التقارير الفندقية، وتصدرت الإمارات وكوريا الجنوبية وسنغافورة وفرنسا وسويسرا إيرادات لكل غرفة على أساس فعلي.

وتجسدت أهمية استضافة دبي والإمارات للفعاليات والأحداث الكبرى في تحقيق نجاح متسارع في قطاع الضيافة. وتشير هذه البيانات إلى أن نلك الفعاليات لعبت دورا حيويا في زيادة الطلب على الغرف الفندقية، وبالتالي رفع نسبة إشغال الفنادق في المنطقة.

ومن بين هذه الفعاليات، يتصدر المؤتمر، القائمة واحدة من أبرز المحفزات لهذا الارتفاع، ما يعكس استضافة دبي لهذا الحدث الدولي الكبير إقبالًا هائلًا من الحضور العالمي، ويسهم في تعزيز مكانة الإمارات على الساحة الدولية، وجعلها وجهة مفضلة للفعاليات الرفيعة المستوى.

علاوةً على ذلك، أضافت بطولة طيران الإمارات لسباعيات دبي للرجبي لمسة رياضية وترفيهية للتنويع في الفعاليات، ما زاد من جاذبية المدينة للزوار. كما ساهم سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1 لعام 2023 في نوفمبر/ تشرين الثاني في جذب عشاق الرياضة السريعة، وتعزيز الحضور السياحي خلال تلك الفترة.

وتعزز هذه الفعاليات المتنوعة دبي والإمارات وجهة سياحية شاملة، وتسهم بشكل كبير في دعم اقتصاد الإمارات. إن تواجد العديد من الأحداث الثقافية والرياضية والاقتصادية البارزة في الإمارة، ينمي التفاعل الإيجابي بين القطاعات المختلفة، ما يعزز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

تجسد هذه الفعاليات استراتيجية دبي في تعزيز التنوع في القطاع السياحي، ما يعكس التزام الإمارة بتقديم تجارب مميزة للزوار، وتحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2myh59zk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"