عادي

«الدولية للطاقة الذرية» ترحب بانضمام 4 دول جديدة لمبادرة «كومباس»

01:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

فيينا- وام

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مشاركة الكاميرون وغانا وبنغلاديش وبوليفيا؛ في الدورة الجديدة لمبادرة الوكالة الشاملة لبناء قدرات الأنظمة الحكومية في الدول الأعضاء لمراقبة المواد النووية «SSACs»، ومساعدة السلطات الحكومية على تنفيذ ضمانات الوكالة على المواد والأنشطة النووية.

وقال بيان صادر عن مقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، إن الوكالة تبدأ تنفيذ المرحلة الجديدة للمبادرة، وأنها تهدف لمساعدة الدول الأعضاء على تعزيز فعالية سلطتها الوطنية المسؤولة عن تنفيذ الضمانات، وتوفير الخدمات المخصصة لتلبية إحتياجات الدول وأنظمتها الخاصة بحصر ومراقبة المواد النووية المخصصة للاستخدامات السلمية.

ورحب المدير العام رافائيل غروسي بانضمام الدول الأربع إلى مبادرة «كومباس»، وقال «يسعدني الترحيب بمجموعة الدول التالية التي ستتلقى دعم الوكالة من خلال برنامج كومباس»، واعتبر غروسي أن التعاون بين الدول الأعضاء والوكالة الدولية للطاقة الذرية عنصر حاسم في تنفيذ الضمانات بفعالية وكفاءة.

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أطلقت برنامج «كومباس» في سبتمبر 2020، لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ ضمانات الوكالة وتلبية احتياجاتها في مجالات التوعية، والأطر القانونية والتنظيمية والتدريب وتكنولوجيا المعلومات وتوفير الخبرات ذات الصلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc8k3ebe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"