عادي

برامج للتيسير على ذوي الهمم في المتاحف المصرية

22:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة السياحة والآثار في مصر، إطلاق حزمة من برامج الإتاحة في المتاحف المصرية، لتيسير خدمة الزائرين من ذوي الهمم، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل، والذي يوافق 4 يناير من كل عام.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن هذه البرامج تأتي في إطار تبني وزارة السياحة والآثار خطة تستهدف مزيداً من الاهتمام بالعنصر البشري، وتعزيز الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع، لاسيما ذوي الهمم، وحرصها على دمجهم بالمجتمع وربطهم بتاريخ وحضارة بلدهم.

وتهدف البرامج إلى مساعدة ذوى القدرات الخاصة، من ذوي الإعاقة الحركية على التجول بالمتاحف الأثرية من دون عناء، عن طريق توفير مسارات للزيارة خاصة بهم، وممرات لسهولة حركة الكرسي، بهدف رفع الوعي الأثري والثقافي لديهم، من خلال توفير وسائل الإتاحة الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، والتي تشمل بطاقات شارحة وكتيبات متحفية بطريقة برايل وأقلاماً صوتية باللغات العربية والإنجليزية والإيطالية، ومستنسخات للقطع المعروضة قابلة للمس.

ويعد المتحف اليوناني الروماني، أول متحف من المتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار، يعتمد تلك البرامج منذ عام 1998، عبر توفير البطاقات الشارحة بطريقة برايل، لمساعدة ذوي الهمم من المكفوفين، قبل تعميم الفكرة على عدد آخر من المتاحف ومن بينها المتحف المصري بالتحرير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4kmuj2sd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"