عادي

الإنتاج الصناعي في السعودية يواصل الانكماش في نوفمبر

14:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض
أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأربعاء، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي تراجع 11.2% خلال شهر نوفمبرمن العام الحالي، متأثراً بانكماش في أنشطة التعدين واستغلال المحاجر.
وأشارت الهيئة إلى أن مؤشر الإنتاج الصناعي يواصل بذلك التباطؤ في معدلات نموه التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية عام 2022 مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر، وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام.
وبحسب الهيئة بلغت الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز74.5% و22.6% و2.9% على التوالي. وبالتالي، فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
وتشير نتائج شهر نوفمبر 2023، بحسب الهيئة، إلى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 15.8% مقارنة بنفس الشهر من عام2022، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي في شهرنوفمبرمن العام الحالي ليصل إلى8،8 مليون برميل يوميا. كما سجل نشاط الصناعة التحويلية انخفاضا سنويا بنسبة 3.3.%، فيما سجل نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعا بنسبة 38.6% وذلك مقارنة بشهر نوفمبر2022.
من جانب آخر، فقد أشارت نتائج مؤشر الإنتاج الصناعي لشهر نوفمبر2023، إلى انخفاض الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 1.8% مقارنة بشهرأكتوبرمن العام الحالي، متأثرا بانخفاض الإنتاج في الأنشطة الفرعية الثالثة، حيث انخفض أداء نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.%، وكل من نشاطي الصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 1.0% و14.0% على التوالي. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4fk47tb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"