عادي

بكين تطالب واشنطن بوقف التحركات «الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي

10:30 صباحا
قراءة دقيقتين
بكين تطالب واشنطن بوقف التحركات «الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي
بكين تطالب واشنطن بوقف التحركات «الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي
بكين - (أ ف ب)
أعلنت بكين الأربعاء، أنّ مسؤولين عسكريين صينيين كباراً أبلغوا نظراءهم الأمريكيين خلال مباحثات في واشنطن أنّ بلادهم «لن تتنازل أبداً» في مسألة تايوان وطالبوهم كذلك بوقف التحركات الأمريكية «الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان نشر عقب المحادثات التي جرت يومي الاثنين والثلاثاء: إنّ «الصين لن تتنازل أبداً أو تتراجع في مسألة تايوان».
وأضافت أنّ الصين تطالب أيضاً الولايات المتّحدة بأن «تتوقف عن تسليح تايوان»، الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها وتتعهّد استعادتها حتى وإن اضطرها الأمر إلى استخدام القوة.
وتشهد الجزيرة هذا الأسبوع انتخابات رئاسية وتشريعية تتابعها من كثب بكين كما واشنطن، بسبب أهمية هذا الاقتراع على مستقبل العلاقات بين الجزيرة وبكين.
وأضافت وزارة الدفاع الصينية في بيانها أنّ المسؤولين العسكريين الصينيين أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بضرورة أن توقف الولايات المتّحدة «تحرّكاتها الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي، حيث أجرى كلا البلدين الأسبوع الماضي تدريبات عسكرية متوازية.
وجاء في البيان أنّ الجانب الصيني حضّ واشنطن على «تقليص انتشارها العسكري وتحركاتها الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي والتوقف عن دعم الانتهاكات والاستفزازات التي تقوم بها دول منفردة».
وأضاف البيان «يتعيّن على الولايات المتّحدة أن تفهم بالكامل الأسباب الجذرية لقضايا الأمن البحري والجوي، وأن تكبح بشكل صارم جماح قواتها على الخطوط الأمامية، وأن تتوقف عن المبالغة والضجيج».
وفي بيانها شدّدت وزارة الدفاع الصينية على أنّ «الجانب الصيني أوضح أيضاً موقفه الرسمي ومخاوفه الرئيسية بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين والقضايا الدولية الساخنة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrys8yzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"