عادي

سوناك من كييف: سنزيد تمويلنا العسكري لأوكرانيا إلى 2.5 مليار جنيه إسترليني

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
1
كييف - (رويترز)
زار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك العاصمة الأوكرانية كييف الجمعة، للإعلان عن زيادة التمويل العسكري لمساعدة أوكرانيا على شراء طائرات مسيرة عسكرية جديدة، بما في ذلك طائرات المراقبة والضربات بعيدة المدى والطائرات المسيرة البحرية.
ولندن هي واحدة من أقرب حلفاء كييف خلال الحرب الروسية الأوكرانية، وقال سوناك إن بريطانيا ستزيد دعمها في السنة المالية المقبلة إلى 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.19 مليار دولار)، بزيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني عن العامين السابقين.
وكتب سوناك على منصة التواصل الاجتماعي إكس «أنا في أوكرانيا لإيصال رسالة بسيطة. دعمنا لا يمكن أن يتزعزع».
وتأتي زيارته في منعطف مهم بالنسبة لكييف في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عامين، حيث أدى الخلاف السياسي الداخلي في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى عرقلة حزمتين رئيسيتين من المساعدات.
واعتمدت كييف بشكل كبير على المساعدات العسكرية والمالية من الغرب منذ الحرب في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.
وقالت بريطانيا إنها ستقدم أكبر شحنة من الطائرات المسيرة إلى أوكرانيا، ومن المتوقع أن يتم تصنيع معظمها في بريطانيا.
وجاء في بيان للحكومة البريطانية أن « وزارة الدفاع ستعمل مع شركاء دوليين لزيادة عدد الطائرات المسيرة المقدمة للدفاع عن أوكرانيا بشكل كبير».
وقال مكتب سوناك، إن المملكة المتحدة وأوكرانيا ستوقعان اتفاقية بشأن التعاون الأمني، لاستكمال اتفاق مجموعة السبع لتزويد أوكرانيا بضمانات أمنية ثنائية.
وقالت بريطانيا، إن الاتفاق «يضفي طابعاً رسمياً على الدعم الذي قدمته المملكة المتحدة وستواصل تقديمه لأمن أوكرانيا، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخبارية والأمن السيبراني والتدريب الطبي والعسكري والتعاون الصناعي الدفاعي».
وقال سوناك في بيان، إن أوكرانيا تناضل من أجل مبادئ الحرية والديمقراطية منذ عامين.
وأضاف «سنقف إلى جانب أوكرانيا في أحلك ساعاتها وفي الأوقات الأفضل القادمة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5m2b4t7j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"