عادي

الولاء الوظيفي جزء من النجاح في العمل.. تعرف إلى أهميته؟

20:07 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
يُشير مفهوم ولاء الموظفين إلى مدى انتمائهم واهتمامهم بمكان عملهم، ويعبر عن الرغبة والاستعداد للبقاء في الشركة، وتقديم أقصى جهد ممكن من أجل تحقيق أهدافها ورؤيتها، وهنا تساءل عدد من المديرين عن كيفية تعزيز ولاء موظفيهم، وأهمية الولاء الوظيفي.
وبحسب خبراء التدريب المهني، فإن ولاء الموظفين يعد أمراً بالغ الأهمية في مكان العمل، لأنه يعزز الشعور بالنجاح والاستقرار والثقة والمنفعة المتبادلة بين الموظفين والشركة، كما أن الموظفين المخلصين أكثر تفاعلًا وإنتاجية والتزاماً بتحقيق الأهداف التنظيمية.
وأوضحوا أن المدير الناجح يكمن دوره في بناء علاقات قوية مع موظفيه، وتقديم الدعم والإرشاد المهني لهم، والاهتمام بتمكينهم من تحقيق التوازن بين حياتهم الشخصية والمهنية، وتوفير فرص التطوير وتحفيزهم لتحقيق الإنجازات، بما يزيد من رضاهم وانتمائهم للشركة.
وذكروا أن هناك عدة أسباب تجعل ولاء الموظف مهماً في مكان العمل، أبرزها:
زيادة الإنتاجية
يمتاز الموظفون الذين يشعرون بالولاء تجاه مكان عملهم بإنتاجية أكثر، كما أنهم يعملون بجهد وشغف أكبر لتحقيق أهداف الشركة.
تقليل التكاليف
تعد كلفة توظيف وتدريب موظف جديد عالية، لذا فإن الشركة التي تحافظ على موظفين ملتزمين تقلل تكاليف استبدالهم وتوفير المزيد من الموارد للاستثمار في النمو والتطوير.
الروح الجماعية
يتفاعل الموظفون الذين يشعرون بالولاء بشكل أفضل مع زملائهم ويعملون معاً كفريق واحد، ما يعزز الروح الجماعية في الشركة ويزيد من التعاون والإبداع.
إظهار الامتنان
يمكن للمدير الناجح التعبير عن شكره لموظفيه عند القيام بعمل جاد، من خلال الامتنان بطرائق مختلفة، مثل المديح الشخصي أو الجماعي، أو منحهم مكافآت، هذا من شأنه أن يزيد من ثقة الموظفين بأنفسهم، ويرفع من معنوياتهم، ويشجعهم على المضي قدماً في تقديم أفضل أداء لديهم.
مزايا إضافية
من الأهمية وجود مرونة في سياسة الشركة تجاه موظفيها، وتوفير كل ما يحتاجونه من معدات وبرامج وخدمات لأداء عملهم بكفاءة وجودة، كذلك ضمان سلامتهم في مكان العمل، وتقديم بعض المزايا الإضافية، مثل التأمين الصحي أو خطة التقاعد، ما يسهم في زيادة رضا الموظفين، والتقليل من معدلات المغادرة والغياب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s3bd2ne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"