عادي
بتهمة الفساد واستغلال المنصب

توقيف الرئيس السابق لمجموعة «إيفربرايت» الصينية

14:47 مساء
قراءة دقيقتين

أوقف الرئيس السابق لمجموعة «إيفربرايت» المتخصصة في إدارة الأصول، للاشتباه في تورطه في قضايا فساد وتلقي رشى، على ما أعلنت السلطات الصينية، الاثنين.
وبعد انتهاء التحقيق الأولي الذي أجرته هيئة مكافحة الفساد في الحزب الشيوعي الصيني، أعلنت النيابة الشعبية العليا في بيان أنها أمرت «في الأيام الأخيرة» باعتقال تانغ شوانغ نينغ (69 عاماً) الذي شغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة «إيفربرايت» من 2007 إلى 2017.
وكانت هيئة مكافحة الفساد في الحزب الشيوعي الصيني قد أعلنت بالفعل في مطلع يناير، استبعاد تانغ شوانغ نينغ من الحزب ووجهت له قائمة طويلة تتضمن اتهامات بالاختلاس، بينها استيراد كتب سياسية غير مرخص لها في الصين.

  • استغلال المنصب

كما اتهمته الهيئة بأنه «أخل بواجباته»، واستغل منصبه للترويج لأعماله الفنية والقيام برحلات مستخدماً المال العام وقبل هدايا وتلقى رشى.
وقالت الهيئة الرقابية: «إن تانغ شوانغ نينغ، المتهم باتباع أسلوب حياة يتسم بالمتعة والرغد قد فشل في منع المخاطر المالية وحلها، وبالتالي انتهك المبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي الصيني».

وفي كلمة ألقاها هذا الشهر أمام هيئة مكافحة الفساد في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى «مضاعفة الجهود لمكافحة الفساد في قطاعات المال والشركات العامة والطاقة والطب والبنى التحتية».

ويقود شي منذ وصوله إلى السلطة في 2012 حملة شرسة لمكافحة الفساد الذي كان منتشراً في الصين.

ويؤكد مؤيدو هذه السياسة أنها تروج للحوكمة السليمة، في حين يرى منتقدوها أنها تسمح للرئيس الصيني بالتخلص من معارضيه السياسيين.

وخلال الأشهر الأخيرة، تركزت مكافحة الفساد على قطاعات مثل المصارف والتأمين والشركات المدعومة من الدولة والرياضة.
(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y6kkkswp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"