دبي: «الخليج»
واصلت العلامات التجارية الإماراتية «أدنوك» و«إي أند» و«طيران الإمارات» التألق في قائمة براند فاينانس العالمية لأقوى وأغلى العلامات التجارية الـ 500 في العالم لعام 2024، وبقيمة إجمالية 33.5 مليار دولار للعلامات الثلاث بزيادة 12.8%، مقارنة بـ 29.7 مليار دولار في 2023، وبزيادة نحو 10 مليارات دولار من 23.9 مليار دولار في 2021، فيما بلغت قيمة العلامات الثلاث 27.6 مليار دولار في عام 2022.
وصنفت القائمة العلامة التجارية لمجموعة «اتصالات إي أند»، كأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، والأقوى على صعيد منطقة الشرق الأوسط، بـ 89.4 نقطة من أصل 100 نقطة، وبقيمة 11.68 مليار دولار لعلامة «اتصالات من إي أند»، وبقيمة إجمالية لمحفظة العلامات التجارية للمجموعة 17 مليار دولار. وحلت «إي أند» في المركز 177 عالمياً.
ووفقاً للتقرير، بلغت قيمة علامة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» 15.2 مليار دولار بارتفاع 7%، وقد تضاعفت 3 مرات منذ 2017، وصعدت 10 مراكز في تصنيف 2024 إلى 128 عالمياً، وحلت في المركز الثاني على صعيد الشرق الأوسط بعد «أرامكو» السعودية التي بلغت قيمتها 41.6 مليار دولار. وارتفع تصنيف «أدنوك» من «AA+» في العام الماضي إلى تصنيف «AAA -».
من جهتها حققت العلامة التجارية لشركة «طيران الإمارات» قفزة قياسية بلغت 118 مركزاً لتصل إلى 344 عالمياً، كما قفزت قيمة العلامة 29.4% إلى 6.6 مليار دولار، ومن بين شركات الطيران كانت في المرتبة الرابعة عالمياً. وارتفع تقييم العلامة التجارية لـ«طيران الإمارات» إلى AAA مقارنة مع تقيمها السابق AA+.
«أبل» في الصدارة
عالمياً، استعادت شركة أبل الأمريكية لقبها كأعلى علامة تجارية قيمة في العالم بقيمة بلغت 517 مليار دولار، تلتها شركة مايكروسوفت بقيمة 340 مليار دولار، ثم شركة جوجل بقيمة 333.4 مليار دولار، وشركة أمازون التي تخلت عن مركزها الأول في تصنيف العام الماضي، لتحل بالمرتبة الرابعة هذا العام بقيمة 308.9 مليار دولار، تلتها شركة سامسونغ في المرتبة الخامسة بقيمة 99.4 مليار دولار، في حين خرجت العلامة التجارية لشركة تيسلا من قائمة العشرة الأوائل، لتتراجع إلى المرتبة الـ 18 عالمياً، بعد انخفاض قيمة العلامة التجارية بنسبة 12% إلى 58.3 مليار دولار.
واصلت العلامات التجارية الإماراتية «أدنوك» و«إي أند» و«طيران الإمارات» التألق في قائمة براند فاينانس العالمية لأقوى وأغلى العلامات التجارية الـ 500 في العالم لعام 2024، وبقيمة إجمالية 33.5 مليار دولار للعلامات الثلاث بزيادة 12.8%، مقارنة بـ 29.7 مليار دولار في 2023، وبزيادة نحو 10 مليارات دولار من 23.9 مليار دولار في 2021، فيما بلغت قيمة العلامات الثلاث 27.6 مليار دولار في عام 2022.
وصنفت القائمة العلامة التجارية لمجموعة «اتصالات إي أند»، كأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، والأقوى على صعيد منطقة الشرق الأوسط، بـ 89.4 نقطة من أصل 100 نقطة، وبقيمة 11.68 مليار دولار لعلامة «اتصالات من إي أند»، وبقيمة إجمالية لمحفظة العلامات التجارية للمجموعة 17 مليار دولار. وحلت «إي أند» في المركز 177 عالمياً.
ووفقاً للتقرير، بلغت قيمة علامة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» 15.2 مليار دولار بارتفاع 7%، وقد تضاعفت 3 مرات منذ 2017، وصعدت 10 مراكز في تصنيف 2024 إلى 128 عالمياً، وحلت في المركز الثاني على صعيد الشرق الأوسط بعد «أرامكو» السعودية التي بلغت قيمتها 41.6 مليار دولار. وارتفع تصنيف «أدنوك» من «AA+» في العام الماضي إلى تصنيف «AAA -».
من جهتها حققت العلامة التجارية لشركة «طيران الإمارات» قفزة قياسية بلغت 118 مركزاً لتصل إلى 344 عالمياً، كما قفزت قيمة العلامة 29.4% إلى 6.6 مليار دولار، ومن بين شركات الطيران كانت في المرتبة الرابعة عالمياً. وارتفع تقييم العلامة التجارية لـ«طيران الإمارات» إلى AAA مقارنة مع تقيمها السابق AA+.
«أبل» في الصدارة
عالمياً، استعادت شركة أبل الأمريكية لقبها كأعلى علامة تجارية قيمة في العالم بقيمة بلغت 517 مليار دولار، تلتها شركة مايكروسوفت بقيمة 340 مليار دولار، ثم شركة جوجل بقيمة 333.4 مليار دولار، وشركة أمازون التي تخلت عن مركزها الأول في تصنيف العام الماضي، لتحل بالمرتبة الرابعة هذا العام بقيمة 308.9 مليار دولار، تلتها شركة سامسونغ في المرتبة الخامسة بقيمة 99.4 مليار دولار، في حين خرجت العلامة التجارية لشركة تيسلا من قائمة العشرة الأوائل، لتتراجع إلى المرتبة الـ 18 عالمياً، بعد انخفاض قيمة العلامة التجارية بنسبة 12% إلى 58.3 مليار دولار.