عادي
مقتل جميع ركابها: 65 أسيراً و6 من الطاقم و3 عسكريين روس

بالفيديو| موسكو: كييف أسقطت «طائرة الأسرى الأوكرانيين» بصاروخين إما أمريكيين أو ألمانيين

14:03 مساء
قراءة 3 دقائق
تحطم طائرة عسكرية روسية وعلى متنها 65 أسير حرب أوكرانيين
تحطم طائرة عسكرية روسية وعلى متنها 65 أسير حرب أوكرانيين

موسكو - (رويترز)
اتهمت موسكو الأربعاء، كييف بتعمد إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية بصاروخين، تعتقد بعض المصادر الروسية أنهما أمريكيان أو ألمانيا الصنع. وكانت تقل الطائرة 65 جندياً أوكرانياً أسيراً قبل مبادلتهم بجنود روس، وذلك فيما وصفته روسيا بأنه «عمل إرهابي وحشي» أسفر عن مقتل 74 إجمالاً.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن ستة روس من أفراد الطاقم وثلاثة جنود روس كانوا على متن طائرة النقل العسكرية من طراز إليوشن إيل-76 التي قالت إنها تم إسقاطها بالقرب من مدينة بيلغورود الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية.
وفي المقابل ذكر جهاز الاستخبارات الأوكراني الأربعاء، أنه لا يملك «معلومات موثوقة» عن هويات الأشخاص الذين كانوا على متن طائرة عسكرية روسية تم إسقاطها، وتقول موسكو إنها كانت تقل عشرات أسرى الحرب الأوكرانيين.
صفقة تبادل

وذكر بيان وزارة الدفاع الروسية «كانت القيادة الأوكرانية على علم تام بأن جنوداً أوكرانيين سيُنقلون بطائرة نقل عسكرية إلى مطار بيلغورود لإتمام التبادل وفقاً لممارسات متبعة».
وأضاف البيان «وفقاً لاتفاق سابق، كان من المزمع أن يجري هذا في فترة ما بعد الظهيرة عند نقطة تفتيش كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية».
وتابع البيان «بارتكاب هذا العمل الإرهابي، أظهرت القيادة الأوكرانية وجهها الحقيقي. لم تبال بأرواح مواطنيها».
ووصفت وزارة الخارجية الروسية إسقاط الطائرة بأنه «عمل همجي».
وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني لرويترز «التعليقات ستأتي بعد قليل. هناك حاجة إلى وقت لاستيضاح كل البيانات».
وأظهر مقطع مصور نشرته قناة بازا، وهي قناة مرتبطة بأجهزة الأمن الروسية، على تطبيق تليغرام طائرة كبيرة تسقط قرب قرية يابلونوفو في منطقة بيلغورود وتنفجر.
وقال أندريه يوسوف المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية لإذاعة سفوبودا، إن تبادلاً للأسرى كان مقرراً الأربعاء، لكنه أضاف «لا يحدث حالياً».


رد أوكراني

من جهته أعلن جهاز الاستخبارات الأوكراني الأربعاء، أنه لا يملك «معلومات موثوقة» عن هويات الأشخاص الذين كانوا على متن طائرة عسكرية روسية تم إسقاطها، وتقول موسكو إنها كانت تقل عشرات أسرى الحرب الأوكرانيين.

وأفادت إدارة المخابرات الرئيسية الأوكرانية في بيان «كان من المفترض بأن تجري عملية تبادل للسجناء الأربعاء، لكنها لم تتم. وفق الجانب الروسي، كان ذلك نتيجة إسقاط طائرة روسية من طراز (آي ال-76)، والتي يشتبه بأنها كانت تقل أسرانا. لا نملك حاليا أي معلومات موثوقة أو شاملة عن هويات أو أعداد الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة».
ونقلت صحيفة أوكرينسكا برافدا الأوكرانية الإلكترونية في البداية عن مصادر عسكرية قولها إن كييف أسقطت الطائرة، لأنها كانت تحمل صواريخ إس-300، لكنها صححت القصة لاحقاً قائلة إن المعلومات لم تؤكدها مصادر أخرى.

طائرة عسكرية ثانية

وقال النائب البرلماني الروسي والجنرال المتقاعد أندريه كارتابولوف في مقابلة تلفزيونية «كان الأمر متعمداً بالتأكيد. كانوا يعلمون جيداً مسار الطائرة، وإلى أين كانت متجهة، ولا يمكن لمشغلي أنظمة الصواريخ سطح-جو (الأوكرانية) أن يخطئوا في تمييز طائرات النقل العسكرية أو طائرات الهليكوبتر».
وأضاف «تم ذلك عمداً لتخريب عملية تبادل الأسرى». وقال إن طائرة نقل عسكرية ثانية تقل نحو 80 جندياً أوكرانياً لعملية التبادل تمكنت من الالتفاف ومغادرة الموقع.

صواريخ أمريكية أو ألمانية

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن مشغلي أنظمة الرادارات رصدوا إطلاق صاروخين أوكرانيين وقت إسقاط الطائرة.
وقال كارتابولوف، الذي لا تزال تربطه علاقات وثيقة بوزارة الدفاع، إن الطائرة أُسقطت بثلاثة صواريخ إما أمريكية أو ألمانية الصنع. وأضاف أن طائرة النقل لم تكن مصحوبة بمقاتلات روسية، لأن الرحلة متفق عليها مع الأوكرانيين.
وإذا تأكدت التفاصيل، ستكون الواقعة هي الأعلى في عدد القتلى من نوعها داخل الحدود الروسية خلال الحرب الدائرة منذ نحو عامين.

65 أسيراً

ولم يتسن لرويترز التحقق بعد من التفاصيل المتعلقة بمن كانوا على متن الطائرة، لكن عمليات متكررة لتبادل الأسرى تجريها روسيا وأوكرانيا منذ بدء ما تصفها موسكو بأنها «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.
ونشرت وسائل إعلام روسية رسمية قائمة بأسماء 65 أسيراً من الجنود الأوكرانيين، وقالت إنهم من كانوا على متن الطائرة المنكوبة.
وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلغورود، إن جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم، وإن الطائرة سقطت في منطقة كوروتشانسكي شمال شرق مدينة بيلغورود.
وأضاف أن المحققين وأفراد خدمات الطوارئ موجودون بالفعل في مكان الواقعة.
وتعرضت منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا لهجمات متكررة من أوكرانيا في الأشهر القليلة الماضية، بما شمل هجوماً صاروخياً في ديسمبر/ كانون الأول أدى لمقتل 25.

إيل-76

والطائرة إيل-76 هي طائرة عسكرية مصممة لنقل القوات والبضائع والمعدات العسكرية والأسلحة. وعادة ما يكون طاقمها من خمسة أفراد، ويمكنها حمل ما يصل إلى 90 راكباً.
وقال الكرملين رداً على سؤال أحد الصحفيين إنه يبحث الوضع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s3unjpt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"