عادي
أسهمها ارتفعت 6.2% في فرانكفورت

«ساب» الألمانية تعتزم الاستغناء عن 8000 موظف

17:27 مساء
قراءة 3 دقائق
شعار «ساب» بمؤتمر «فيفا تكنولوجي» في باريس (رويترز)
شعار «ساب» بمؤتمر «فيفا تكنولوجي» في باريس (رويترز)
قفزت أسهم شركة «ساب»، بأكبر قدر منذ أكثر من ثلاث سنوات بعد أن قالت شركة البرمجيات الألمانية: إنها تخطط لإعادة هيكلة ستؤثر على نحو 8000 وظيفة، وتزيد تركيزها على الذكاء الاصطناعي، وتوقعت الشركة أن ترتفع أرباح التشغيل إلى ما يقرب من 10 مليارات يورو (10.9 مليار دولار)، في العام المقبل نتيجة لذلك.
وقفزت الأسهم بنسبة 6.2% في فرانكفورت، بعد أن قفزت في وقت سابق بما يصل إلى 8.2%، إلى 161.54 يورو، وهو أكبر مكسب خلال يوم منذ يوليو 2020.
  • التركيز على الذكاء الاصطناعي
وكجزء من إعادة الهيكلة هذا العام، ستزيد شركة «ساب»، تركيزها على مجالات النمو، وخاصة الذكاء الاصطناعي للأعمال، وتحديد «الكفاءات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي»، في عملياتها، حسبما ذكرت ببيان في وقت متأخر الثلاثاء، وتخطط لإنهاء عام 2024، بعدد موظفين مماثل للمستويات الحالية، لأنه سيضيف موظفين إلى أعماله الجديدة، وقالت «ساب»: «إن معظم العمال المتأثرين سيتم تغطيتهم من خلال برامج الإجازة الطوعية، وإعادة التدريب».
وقال كريستيان كلاين، الرئيس التنفيذي، في مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ»: «المرحلة التالية تدور حول التحول المستمر، نحن نستثمر في الذكاء الاصطناعي، أكثر من مليار دولار، على مدى العامين المقبلين، بينما نطبق أيضاً الذكاء الاصطناعي بالطبع داخلياً. لذلك سنحاول تحقيق أتمتة أعلى، وأتمتة الأنشطة، الأمر يتعلق كله بإعادة اكتساب المهارات».
ورفضت الشركة تقديم تفاصيل حول عدد الأشخاص، الذين سيفقدون وظائفهم، أو الشركات التي ستكون الأكثر تأثراً، وقال المدير المالي دومينيك أسام، في مكالمة إعلامية الأربعاء: «إن إعادة الهيكلة ستؤثر على عمليات ساب على مستوى العالم». كان لدى الشركة 107602عامل، بدوام كامل اعتباراً من 31 ديسمبر.
وتعمل أكبر شركة برمجيات في أوروبا، في الحفاظ على قدرتها التنافسية مع المنافسين لقاعدة عملائها من الشركات، بعد قضاء السنوات القليلة الماضية في تحويل أعمالها المؤسسية إلى الاشتراكات السحابية، تركز «ساب»، على تكثيف تكامل الذكاء الاصطناعي في برامجها، وذلك باستخدام التكنولوجيا، لمساعدة تجار التجزئة على التنبؤ بالطلبات، ودفع مساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي، المسمى جول.
  • شراكة مع «غوغل»
وفي شهر مايو، أعلنت «ساب» أيضاً شراكة مع وحدة الحوسبة السحابية في «غوغل»، التي قالت: إنها ستسمح للعملاء بتوحيد البيانات من مصادر مختلفة بسهولة أكبر، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عملياتهم، وتعمل الشركة جنباً إلى جنب مع منافسيها في مجال البرمجيات، على دمج أدوات الذكاء الاصطناعي، في جميع منتجاتها تقريباً.
وقالت ساب: «إن إعادة الهيكلة ستضمن استمرار موارد الشركة في تلبية احتياجات العمل المستقبلية»، ومن المتوقع أن تكلف نحو ملياري يورو، سيتم الاعتراف بـ «الغالبية العظمى»، منها في النصف الأول من عام 2024، وبحلول عام 2025، ستؤدي التغييرات إلى توفير 500 مليون يورو.
  • الربع الرابع
بشكل منفصل، أعلنت شركة ساب عن إيرادات الربع الرابع البالغة 8.47 مليار يورو، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 8.35 مليار يورو، وبلغت الأرباح التشغيلية المعدلة 2.51 مليار يورو، في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر، مقارنة بمتوسط تقديرات قدره 2.53 مليار يورو.
وستكون إيرادات السحابة المتوقعة من «ساب»، أعلى من توقعات المحللين هذا العام، في النهاية العليا، حيث تقوم شركة البرمجيات بنقل المزيد من العملاء القدامى إلى السوق الأسرع نمواً، وقالت ساب: «إنه من المتوقع أن تحقق أكبر أعمال الشركة وأسرعها نمواً مبيعات تتراوح بين 17 مليار يورو، إلى 17.3 مليار يورو، هذا العام بالعملات الثابتة»، ويقارن ذلك بمتوسط تقديرات قدرها 17 مليار يورو، من قبل المحللين الذين استطلعت بلومبيرغ آراءهم.
وتعد خدمات البنية التحتية السحابية مهمة للشركات، التي تسعى للاستفادة من تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، حيث وجد استطلاع أجرته بلومبيرغ إنتليجنس، هذا الشهر، أن 72%، من الشركات تخطط لزيادة ميزانيات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، في عام 2024.
وتوقعت «ساب» أيضاً تحقيق أرباح تشغيلية لعام 2024، تصل إلى 7.9 مليار يورو، بزيادة قدرها 21%، بالعملات الثابتة. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p9fv27v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"