عادي

أرباح الإمارات الإسلامي تقفز 71% إلى رقم قياسي عند 2.12 مليار درهم

10:18 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

حقق الإمارات الإسلامي إنجازاً مهماً في 2023، حيث بلغت نسبة صافي الأرباح 71% لتحقق بذلك ارتفاعاً كبيراً ليصل إلى مستوى غير مسبوق والأعلى على الإطلاق عند 2.12 مليار درهم. ويرجع هذا النمو الملحوظ إلى المسار التصاعدي في الدخل الممول وغير الممول، مما يعكس تحسناً في نظرة الأعمال. وفي الربع الأخير من عام 2023، وصل إجمالي دخل المصرف إلى 1.2 مليار درهم، مما يمثل نمواً ملحوظاً بنسبة 24% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. وقد ارتفع إجمالي الدخل ليصل إلى 4.77 مليار درهم بزيادة كبيرة نسبتها 50%، حيث تعكس هذه النتائج الاستثنائية قوة الاقتصاد الإقليمي وخبرة المصرف العميقة في تحديد ومعالجة طلبات السوق الخاصة بالخدمات المصرفية الإسلامية، وقد مكنت هذه الخبرة الإمارات الإسلامي من تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المبتكرة مما أدى إلى النمو في الأرباح التشغيلية بنسبة 82%.

أبرز النتائج المالية 2023:

  • أداء تشغيلي قوي نتيجة ارتفاع الدخل الممول وغير الممول
  • ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 50% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية نمو الأنشطة التمويلية، وقاعدة التمويل المنخفظة التكلفة مع زيادة حجم المعاملات
  • ارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية
  • ارتفعت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 117% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة ارتفاع الأنشطة التمويلية
  • أظهرت الأرباح التشغيلية تحسناً بنسبة 82% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق
  • ارتفع صافي الربح بشكل قياسي ليصل إلى 2.12 مليار درهم، بزيادة نسبتها 71%
  • تحسن صافي هامش معدل الربح ليصل إلى نسبة 4.69%
  • بفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، واصل المصرف تقديم خدمات مصرفية متميزة إلى متعامليه
  • ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 18% ليبلغ 88 مليار درهم في عام 2023
  • ارتفعت الأنشطة التمويلية للمتعاملين بنسبة 11% لتصل إلى 53.7 مليار درهم في عام 2023
  • ارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 9% لتصل إلى 61.3 مليار درهم في عام 2023، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 76% من إجمالي الودائع
  • جودة الإئتمان: تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة عند نسبة 6.3% وبقيت نسبة التغطية قوية عند 132%
  • رأس المال: تعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 18.9% ونسبة كفاية رأس المال بواقع 20%، مركز رأس المال القوي للمصرف
  • بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 88%، وتعكس استمرار السيولة القوية في دولة الإمارات العربية المتحدة

وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني: حقق الإمارات الإسلامي في عام 2023 أفضل أداء مالي في تاريخنا. تشكل الميزانية العمومية القوية وقاعدة التمويل المنخفظة التكلفة والبنية الرقمية منصة قوية لتحقيق إنجازات أكبر في المستقبل. كما حقق الإمارات الإسلامي ارتفاعاً قياسياً يعتبر الأعلى على الإطلاق في صافي الأرباح بلغ 2.12 مليار درهم، مسجلاً زيادة كبيرة بنسبة 71% مقارنة بعام 2022.

وأضاف: وسجل المصرف نمواً في إجمالي الدخل بنسبة 50% مقارنة بعام 2022 مع ارتفاع ودائع المتعاملين بنسبة 9% خلال الفترة ذاتها. وقد أتاحت لنا خبرتنا العميقة ومعرفتنا بالطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية الفرصة لتطوير المنتجات الحالية وكذلك إطلاق خدمات جديدة، وبالتالي تقديم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تعتبر الأكثر نفعاً للمتعاملين من المؤسسات والأكثر يسراً للمتعاملين من الأفراد.

وتابع: كما أننا فخورون بشراكاتنا مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وبرنامج الشارقة للإسكان لتقديم تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية - مما يمكّن المزيد من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من الحصول على التمويل لشراء أو بناء منازلهم الخاصة. تلعب استثماراتنا في التكنولوجيا والشراكات الاستراتيجية دوراً رئيسياً في نجاحنا، حيث نستقطب العديد من المتعاملين من الشركات الكبيرة والمتعاملين من الأفراد. كما أن التزامنا بالقضايا البيئية أصبح أكثر قوة من قبل وسنواصل العمل على أن يكون للمصرف دوراً رئيسياً في الاستدامة في القطاع المصرفي الإقليمي.

من جهته، قال فريد الملا، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: بصفتنا الذراع المصرفي الإسلامي الرائد لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، تجاوز الإمارات الإسلامي كل التوقعات في عام 2023، حيث حقق أعلى مستوى أرباح على الإطلاق. فقد حقق إجمالي التمويل نمواً في 2023 بما في ذلك تحسن الإنتاجية والعائد على الأصول.

وأضاف: وفي عام 2023، احتفلنا بأول إصدار في تاريخ المصارف بدولة الإمارات العربية المتحدة، مما عزز التزامنا بتعميق وتعزيز السيولة في سوق الصكوك بالعملة المحلية، وذلك من خلال إصدار عام للصكوك بقيمة 1 مليار درهم. وقد تجاوزت طلبات الاكتتاب في هذا الإصدار التاريخي ذو الأجل المستحق خلال ثلاث سنوات حجم المعروض بواقع 2.5 مرة، مبرزاً قوة سوق الصكوك المقومة بالدرهم ومعززاً الثقة في سوق العملات المحلية من جانب المستثمريين العالميين الملتزمين بأحكام ومبادىء الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، فقد عزز الإمارات الإسلامي مكانته كمؤسسة مالية إسلامية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 18% ليصل إلى 88 مليار درهم في عام 2023، وارتفعت قيمة التمويلات للمتعاملين بنسبة 11% لتصل إلى 53.7 مليار درهم في عام 2023.


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/7fpw9ep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"