عادي
الولاية ترفض سحب عناصر الأمن من منطقة حدودية يتسلل منها المهاجرون

دعوات للدفاع عن تكساس في وجه السلطات الفيدرالية بواشنطن

00:36 صباحا
قراءة 3 دقائق
قوات الأمن في تكساس أمام منطقة حدودية لمنع تسلل المهاجرون (أ ف ب)

تصاعد التوتر بين الحكومة الفيدرالية وحاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت الذي مد أسلاكاً شائكة على الحدود مع المكسيك، متحدياً بذلك سلطة الحكومة الفيدرالية بواشنطن على صعيد أمن الحدود. وقال أبوت إن من حق ولايته «الدفاع عن نفسها» بما تمتلكه من قوات، واتهم الحكومة الفيدرالية ب«انتهاك الاتفاق بين الولايات المتحدة والولاية». كما أكد أن سلطات الولاية أرسلت أكثر من 102 ألف شخص إلى أجزاء أخرى من الولايات المتحدة في إطار برنامج لنقل المهاجرين غير الشرعيين من أراضيها. ورفض المدعي العام في الولاية كين باكستون طلباً فيدراليا بسحب عناصر الأمن من منطقة حدودية كانت سابقاً ممراً للمهاجرين غير النظاميين.

وتلقى أبوت دعماً كبيراً من الرئيس السابق دونالد ترامب وعدد من الجمهوريين. وقال: «لقد انتهكت الحكومة الفيدرالية الاتفاق بين الولايات المتحدة والولاية، فيما يقع على عاتق السلطة التنفيذية للولايات المتحدة واجب دستوري يتمثل في إنفاذ القوانين الفيدرالية التي تحمي الولايات، بما في ذلك قوانين الهجرة المعمول بها في الوقت الحالي. وقد رفض الرئيس جو بايدن تطبيق تلك القوانين، بل إنه انتهكها». ويخوض أبوت حالياً معارك قانونية متعددة مع الإدارة الأمريكية، بينما هددت الحكومة الفيدرالية باتخاذ إجراءات قانونية بشأن استيلاء تكساس على مدينة شيلبي بارك بالقرب من إيغل باس، ولا تزال الدعاوى القضائية مستمرة بشأن قطع الإدارة الأسلاك الشائكة التي أقامتها تكساس، وإنشاء الحواجز في نهر ريو غراندي.

وكانت المحكمة العليا قد حكمت هذا الأسبوع لصالح إدارة البيت الأبيض عندما وافقت على استئناف طارئ للسماح للعملاء بمواصلة قطع الأسلاك الحدودية التي أقامتها تكساس بطول الحدود. وقد نشرت تكساس هذا الأسبوع صوراً لها وهي تعمل على تعزيز الحواجز المادية بطول ممر إيغل.

وذكر مكتب غريغ أبوت في بيانه: «نقلت تكساس أكثر من 12500 مهاجر إلى واشنطن منذ إبريل 2022، وأكثر من 37500 مهاجر إلى نيويورك، و31200 مهاجر إلى شيكاغو منذ أغسطس 2022». إضافة إلى ذلك، تم نقل 16 ألف لاجئ غير شرعي إلى دينفر، و3.4 ألف إلى فيلادلفيا، وألف ونصف إلى لوس أنجلوس. في المجموع، تم إبعاد 102.1 ألف مهاجر من ولاية تكساس. واستطاعت سلطات الولاية كذلك في إطار عملية «لون ستار» (Lone Star) أن تصادر بشكل مستقل أكثر من 454 مليون جرعة مميتة من عقار الفنتانيل غير القانوني، واحتجزت ما يقرب من نصف مليون مهاجر غير شرعي على الحدود.

وقد انتشر هاشتاغ على شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» مع دعوة للدفاع عن حدود الولاية وخريطة محدثة لمن ينضم إلى تلك الدعوة، فيما وصفته بعض التعليقات بأنه يشبه «الحرب الأهلية». بالتزامن انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لنحو 2500 شاحنة نقل كبيرة ومتطوعين من أوكلاهوما والولايات الجنوبية تتجه نحو تكساس لمواجهة التدخل المحتمل للقوات الفيدرالية الأمريكية، ولدعم الحرس الوطني في تكساس لتأمين الحدود الجنوبية. وتتصاعد التوترات بشأن الهجرة، ويبدو من المرجح أن تكون هذه القضية قضية رئيسية في الانتخابات الرئاسية في وقت لاحق من هذا العام. ووصلت معدلات الهجرة إلى مستويات قياسية، حيث يقول مسؤولون أمريكيون إن نحو 300 ألف شخص حاولوا عبور الحدود في ديسمبر الماضي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56y56c5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"