عادي
جورجيا تعلن إحباط خطة أوكرانية لتهريب متفجرات إلى روسيا

زيلينسكي يدرس «إعادة هيكلة» تستهدف تغيير كبار المسؤولين

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
زعيم الحزب الشيوعي الروسي جينادي زيجانوف يشارك في حملة لدعم الجيش
1
جندي أوكراني إلى جوار منصة إطلاق صواريخ غراد في جبهة دونيتسك
جورجيا تعلن إحباط خطة أوكراني لتهريب متفجرات إلى روسيا
جورجيا تعلن إحباط خطة أوكراني لتهريب متفجرات إلى روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحييد 885 عسكرياً وإسقاط 58 مسيّرة أوكرانية خلال 24 ساعة، فيما قتل 4 أشخاص في قصف روسي لمدينة خيرسون الأوكرانية، وأعلنت جورجيا عن إحباط خطة أوكراني لتهريب متفجرات إلى روسيا.

مقتل 855 عسكريّاً

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها كيدت الجيش الأوكراني 885 عسكرياً، وأسقطت 58 مسيّرة أوكرانية على مختلف المحاور خلال 24 ساعة.

وأشارت إلى صد 12 هجوماً على محاور كوبيانسك،وكراسني ليمان،وجنوب دونيتسك. وعلى محور دونيتسك عززت قوات «الجنوب» مواقعها وحررت مواقع هامة.

وقال مسؤولون أوكرانيون محليون إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب شخص آخر في هجوم بالمدفعية الروسية على مدينة خيرسون أمس الاثنين.

إحباط تهريب متفجرات

أعلنت السلطات الجورجية أمس الاثنين، أنها أحبطت خطة أوكراني أراد تهريب عبوات ناسفة من بلاده إلى روسيا عبر الأراضي الجورجية. وقالت أجهزة الأمن الجورجية إن ست عبوات ناسفة أُدخلت إلى جورجيا في 19 ديسمبر/ كانون الثاني من أوديسا في جنوب أوكرانيا، على متن «شاحنة صغيرة مملوكة لأوكراني». وتحتوي هذه العبوات على 14 كيلوغراماً من مادة السيفور الشديدة الانفجار. وتمت مصادرة ثلاث عبوات عند نقطة حدودية بين جورجيا وروسيا، وعثر على ثلاث في العاصمة تبليسي.

تنديد روسي

وصف الكرملين الاثنين، القصف الذي نسب إلى الجيش الأوكراني واستهدف مخبزاً في مدينة ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا مخلفاً السبت 28 قتيلاً بحسب المصادر الروسية، بأنه «عمل إرهابي وحشي».مؤكداً أن الجيش الروسي سيواصل عمليته في أوكرانيا «لمنع» سقوط ضحايا جدد.

قطع طريق

قال سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، روديون ميروشنيك، إن إسقاط قوات كييف طائرة الأسرى الأوكرانيين الروسية، هدفه قطع كافة الاتصالات بين موسكو وكييف، ونسف أي فرصة للتفاوض.

تغيير قادة عسكريين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة إنه يدرس «إعادة ضبط» لتغيير العديد من كبار المسؤولين. وسادت تكهنات في أوكرانيا لأسابيع بسبب تلميحات بأن الرئيس كان على وشك إقالة قائد الجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة، فاليري زالوجني. وكان الاثنان على خلاف حول الأداء في الحرب المستمرة منذ قرابة عامين.

لكن زيلينسكي قال إن أي تغييرات تتجاوز استبدال شخص واحد لتسخير الجهود لطرد القوات الروسية. وقال زيلينسكي لهيئة الإذاعة الإيطالية (راي) عندما سئل عن زالوجني «عندما أتحدث عن التغيير، يدور في ذهني أمر جاد لا يتعلق بشخص واحد، بل يتعلق باتجاه قيادة البلاد». وأضاف «إنها مسألة تتعلق بالأشخاص الذين سيقودون أوكرانيا. إعادة ضبط الأمور ضرورية، أنا أتحدث عن استبدال عدد من قادة الدولة، ليس فقط في قطاع الجيش».

وفي مقال لمجلة إيكونوميست في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال زالوجني إن الحرب دخلت مرحلة جديدة من الاستنزاف. وتسبب ذلك في توبيخ الرئيس له. ونال زالوجني إعجاب الأوكرانيين لإشرافه على عمليات صد تقدم القوات الروسية نحو كييف في بداية الحرب والتقدمات اللاحقة التي استعادت مساحات كبيرة من الأراضي في الجنوب والشمال الشرقي.

والمرشحان الرئيسيان المحتملان هما أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية، وكيريلو بودانوف، رئيس إدارة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4pd2ymcv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"