عادي

«ميتا» تعتزم وضع إشارات على الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي في منصاتها

21:28 مساء
قراءة دقيقتين
«ميتا» تعتزم وضع إشارات على الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي في منصاتها

تعتزم شركة «ميتا» في الأشهر المقبلة وضع علامات لتمييز الصور المبتكرة بتقنية الذكاء الاصطناعي عبر شبكاتها الاجتماعية، على ما أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية الثلاثاء، في إجراء بدأت تعتمده أصلاً مع أداتها المتخصصة في توليد الصور.

وقال رئيس الشؤون الدولية في «ميتا» نيك كليغ، في منشور: «في الأشهر المقبلة، سنصنّف الصور التي ينشرها المستخدمون عبر فيسبوك وإنستغرام وثريدز عندما نرصد علامات متطابقة مع المعايير التي تشير إلى أنها ابتُكرت باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي».

وكانت «ميتا» بدأت تطبّق هذه التصنيفات على صور مُبتكرة باستخدام أداة «ميتا أيه آي» التابعة لها منذ إطلاقها في ديسمبر. وقال كليغ: «نرغب في تطبيق ذلك مع المحتوى المُبتكر باستخدام أدوات من شركات أخرى مثل «غوغل»، و«أوبن أيه آي»، و«مايكروسوفت»، و«أدوبي»، و«ميدجورني»، و«شاترستاك»».

وأضاف: «نعزز هذه القدرة منذ اليوم، وسنعتمد في الأشهر المقبلة تصنيفات في مختلف اللغات المعتمدة في كل تطبيق».

مخاوف

ويأتي هذا الإعلان في وقت يثير فيه ازدهار الذكاء الاصطناعي التوليدي مخاوف من إقدام الأشخاص على استخدامه لإثارة فوضى سياسية، من خلال التضليل الإعلامي أو نشر معلومات خاطئة، في المراحل التي تسبق انتخابات بارزة ستُقام خلال هذا العام في بلدان عدة.

وفي حين أقرّ كليغ أنّ هذا التصنيف «لن يبدّد بشكل كامل» خطر توليد صور زائفة (بتقنية «التزييف العميق»)، «فمن المؤكد أنه يحدّ» من «انتشاره» ضمن الحدود التي تتيحها التكنولوجيا راهناً.

وكانت شركة «أوبن إيه آي»، مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي»، أعلنت في منتصف يناير الفائت، إطلاق أدوات لمكافحة انتشار المعلومات المضللة، مؤكدة رغبتها في عدم السماح باستخدام أدواتها التكنولوجية بما في ذلك «تشات جي بي تي» ومولد الصور «دال - إي 3»، لأهداف سياسية. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2hznxs69

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"