عادي

البنك العربي المتحد يحقق نمواً 65% في صافي أرباح 2023

19:06 مساء
قراءة 3 دقائق
البنك العربي المتحد يحقق نمواً 65% في صافي أرباح 2023
البنك العربي المتحد يحقق نمواً 65% في صافي أرباح 2023
دبي: «الخليج»

أعلن البنك العربي المتحد عن أرباح صافية 255 مليون درهم في 2023 مقارنة بأرباح قدرها 155 مليون درهم في 2022، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 65% مقارنة بالعام الماضي. يأتي النمو في صافي الأرباح نتيجة لتحسن الأداء التشغيلي وانخفاض مخصصات الائتمان المتوقعة، إلى جانب التحكّم في إدارة التكاليف.

نجح البنك في تحقيق تقدم كبير في الأعمال الأساسية حيث سجل نموًا بنسبة 15% في دخله التشغيلي في العام 2023 مقارنة بالعام 2022 ومن المتوقع أن يزداد التحسن بشكل أكبر مع مواصلة الاكتتاب في محفظة أصول جديدة عالية الجودة.

سجل إجمالي الأصول نموًا سنويًا بنسبة 25% خلال السنة المالية 2023 ليصل إلى 17.6 مليار درهم، مدفوعًا بالنمو القوي في القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي (+23% على أساس سنوي)، فضلاً عن زيادة في محفظة الاستثمارات (+ 31% على أساس سنوي).

مدعوماً بالإصدار الإضافي لرأس المال من الشق الأول بقيمة 150 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2023، واصل البنك الحفاظ على قاعدة قوية مع نسبه كفاية رأس المال وصلت إلى 19.0% كما بلغت CET1 13.5% والتي لا تزال أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية المعمول بها حالياً مما يعزّز دعم نمو الائتمان في المستقبل. كما تحسنت نسبة القروض المتعثرة من 8.2% في عام 2022 إلى 5.0% في عام 2023.

يواصل البنك تركيزه على تنميه أعماله الأساسية وإيراداته عبر المعاملات والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات والأفراد وقطاعات الخزينة وأسواق رأس المال مع التحرك نحو نموذج تشغيلي أكثر مرونة مقدّماً الحلول والقدرات الرقمية ليصبح شريكا مفضلا بين شرائح عملاء الشركات الرئيسية.

ويتجلى ملف السيولة القوي للبنك أيضاً في نسبة السلفيات إلى الموارد المستقرة التي بلغت 76% ونسبة الأصول السائلة المؤهلة التي بلغت 20%، وكلاهما أعلى من المتطلبات التنظيمية.

الصورة
البنك العربي المتحد يحقق نمواً 65% في صافي أرباح 2023


وقال الشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، رئيس مجلس إدارة البنك العربي المتحد: «يسعدني الإعلان عن تسجيل عامًا آخر من النمو الجيد في صافي الأرباح مدعوما بالتنفيذ المتقن للاستراتيجية الجديدة. إننا ملتزمون بالتركيز على الاستفادة من الأسس القوية الذي تم تطويرها مؤخراً ومواصلة تحقيق النمو في إطار مسؤول ومستدام. كما سنواصل التزامنا بدعم النمو في الدولة مع تحقيق عوائد مجزية للمساهمين. وبالنيابة عن مجلس الإدارة و أعضاء الإدارة التنفيذية، نود أن نعرب عن شكرنا للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ولعملائنا الكرام والجهات التنظيمية والشركاء والمساهمين، على دعمهم وثقتهم المستمرة في البنك العربي المتحد».

الصورة
البنك العربي المتحد يحقق نمواً 65% في صافي أرباح 2023

من جهته أكّد شريش بيديه، الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد التزام البنك بالتميز حيث أشار إلى تحقيق نمو كبير في الإيرادات والأرباح التي تم تحقيقها في عام 2023 «إن نهجنا الذي يتمحور حول العميل وسياساتنا الحكيمة ساهمت في زيادة الإيرادات بنسبة 15٪ وارتفاع الأرباح بنسبة 65٪. كذلك شهد البنك نموًا قويًا من حيث الأصول، نتيجة الطلب القوي في قطاع الأعمال ومن المتوقّع استمرار هذا الزخم القوي خلال العام 2024. كذلك قام البنك بتحسين كبير في جودة الأصول مما ساهم في انخفاض نسبة القروض المتعثرة إلى 5.0% في عام 2023 مقارنة ب 11.6% قبل عامين.»

وأضاف قائلاً «تم تعزيز الميزانية العمومية بجمع 150 مليون دولار من خلال إصدار رأس مال إضافي من الشق الأولى إضافة لحصوله على تسهيلات ثنائية الشريحة لمدة عامين بقيمة 735 مليون درهم كقروض متوسطة الأجل بأسعار تنافسية في السوق. كما واصل البنك استقطاب عملاء جدد وإطلاق منتجات جديدة في القطاعات التجاري مثل منتجات التمويل المستدام والتي تم طرحها خلال مؤتمر الأطراف (COP28)، كما سجل البنك زيادة في ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير وتحسين التواصل مع العملاء. وتجسيدًا لالتزام البنك بتعزيز رضا العملاء فقد تمّ إنشاء مركز اتصال جديد لتوفير إمكانية الوصول لخدمات البنك على مدار الساعة.»

وتابع: «نتطلّع إلى المستقبل بثقة من إمكانية تنفيذ استراتيجيتنا، مبنيّة على التقدّم الكبير الذي أحرزناه خلال العام الماضي بفضل الدعم المستمر من قبل عملائنا وموظفينا المخلصين. ويبقى تركيزنا على تقديم منتجات وخدمات لعملائنا الكرام، وتسخير التكنولوجيا وجميع الخدمات المتاحة لتحسين تجربتهم المصرفية.»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3kfsex5s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"