عادي

يعيش بقلب مزروع 40 عاماً

20:27 مساء
قراءة دقيقتين
بيرت جانسن الآن
بيرت عام 1984 بالمستشفى قبل إجراء العملية

إعداد: محمد عزالدين

أصبح الهولندي بيرت يانسن، 57 عاماً، الذي خضع لعملية زرع قلب في بريطانيا عام 1984، عندما كان لا يزال في سن 17 عاماً، نتيجة تشخيصه بالإصابة باعتلال عضلة القلب، الوحيد في العالم الذي يعيش بقلب مزروع 40 عاماً، مما يجعله صاحب لقب ورقم قياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وخضع يانسن لعملية جراحية، أجراها له طبيب القلب البروفيسور مجدي يعقوب، رائد زراعة الأعضاء في لندن، بمستشفى هارفيلد، في شهر يونيو/حزيران 1984، ولم يكن هذا النوع من العمليات يجرى بعد في هولندا.

وقال بيرت يانسن: «حدث كل شيء بسرعة كبيرة، فبعد أسبوع واحد فقط من وصولي المستشفى، أصبح هناك قلبان متاحان من حادث سير كبير في لندن، ولحسن الحظ، صادف تطابق إحداهما معي، ومنحني حياة جديدة، ومكنني من لعب التنس، والكرة الطائرة، والعمل بدوام كامل».

تزوج بيرت عام 1996، وله ابنان، جويدو في 1996، وإيفو في، وهو الآن قائد طائرة شراعية ماهر، وهو المريض رقم 107 الذي يخضع لعملية زرع قلب، تجرى في هارفيلد، وكانت أول عملية بالمستشفى، أجراها البروفيسور مجدي يعقوب عام 1980، وأكمل المستشفى منذ ذلك الحين آلاف عمليات الزرع، مع إجراء 54 عملية في العامين 2022 و2023.

اعتلال عضلة القلب هو مرض يصيب عضلة القلب مما يؤدي إلى تمدد جدران غرف القلب، أو تكثيفها أو تيبسها، ويوجد علاج للحالة من خلال تغييرات نمط الحياة، مثل تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

وتشمل العلاجات الأخرى أدوية للتحكم في ضغط الدم، والجراحة لإزالة جزء من عضلة القلب السميكة، وجهاز لتنظيم ضربات القلب، ويوصى بزراعة القلب كحل أخير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/f3uz6cvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"