عادي
وسط ضعف الطلب في أمريكا الشمالية

27.85 مليار دولار مبيعات «بيبسيكو» في الربع الرابع

16:46 مساء
قراءة دقيقتين
عبوات «بيبسيكو» داخل محل بقالة في باسادينا، كاليفورنيا
عبوات «بيبسيكو» داخل محل بقالة في باسادينا، كاليفورنيا
أعلنت شركة بيبسيكو، الجمعة، عن نتائج فصلية متباينة مع ضعف الطلب في أمريكا الشمالية على المواد الغذائية والمشروبات.
وانخفضت أسهم الشركة بأكثر من 2% في تداول ما قبل السوق.
وأعلنت بيبسيكو عن صافي دخل للربع الرابع بلغ 1.3 مليار دولار، أو 94 سنتاً للسهم الواحد، ارتفاعاً من 518 مليون دولار، أو 37 سنتاً للسهم، في العام السابق، وباستثناء العناصر، حصل عملاق الأغذية والمشروبات على 1.78 دولار للسهم الواحد.
وانخفض صافي المبيعات بنسبة 0.5% إلى 27.85 مليار دولار، وتسببت أسعار صرف العملات في انخفاض صافي المبيعات بنسبة 1.5%.
وارتفعت إيرادات بيبسيكو العضوية، التي تستثني عمليات الاستحواذ والتصفية بنسبة 4.5% في هذا الربع، بفضل ارتفاع الأسعار، لكن هذه الأسعار المرتفعة نفسها أضرت بالطلب على المواد الغذائية والمشروبات التي تنتجها الشركة، وانخفض حجم شركة بيبسيكو، الذي يستثني الأسعار وتغييرات العملة، مرة أخرى خلال هذا الربع.
وقال مسؤولون تنفيذيون في شركة بيبسيكو: «إن ارتفاع تكاليف الاقتراض وانخفاض المدخرات الشخصية أدى إلى الضغط على ميزانيات المستهلكين، خاصة في أمريكا الشمالية».
وقالوا أيضاً: «إن المستهلكين يختارون بشكل متزايد أحجام العبوات الأصغر حجماً من أجل الراحة ونقاط السعر المنخفضة».
وأعلن قسم بيبسيكو للأغذية في أمريكا الشمالية عن انخفاض بنسبة 8% في الحجم، وأدى الاستدعاء الطوعي لألواح الجرانولا، والحبوب إلى الإضرار بمبيعاتها خلال هذا الربع، إلى جانب ضعف النمو للفئة الإجمالية.
وسجلت شركة Frito-Lay North America، التي تضم علامات تجارية مثل «تشيتوس»، و«دوريتوس»، انخفاضاً في الحجم بنسبة 2%، وشهدت وحدة المشروبات في أمريكا الشمالية التابعة لشركة بيبسيكو انخفاضاً في حجمها بنسبة 6% خلال هذا الربع.
  • توقعات 2024
وبالنسبة لعام 2024، تتوقع الشركة نمواً في الإيرادات العضوية بنسبة 4% على الأقل ونمواً في أرباح العملة الثابتة الأساسية لكل سهم بنسبة 8% على الأقل، وتوقعت الشركة سابقاً نمو الإيرادات العضوية عند الحد الأقصى بنسبة 4% إلى 6%، ونمو أرباح العملة الثابتة الأساسية لكل سهم بأرقام فردية عالية.
وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة بيبسيكو في الملاحظات المعدة: «من المرجح أن يظل المستهلكون يقظين فيما يتعلق بميزانياتهم ويختارون مشترياتهم».
وتتوقع شركة بيبسيكو أن يكون النصف الأول من العام أضعف، حيث أدت عمليات سحب المنتجات إلى إضعاف أعمالها في أمريكا الشمالية لشوفان كويكر، والصراعات الدولية التي أضرت بالمبيعات في بعض المناطق، ويتوقع المسؤولون التنفيذيون أن يتجاوز نمو الإيرادات العضوية الدولية، نظيره في أمريكا الشمالية للعام بأكمله. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrx4zf54

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"