عادي
الجيش الأمريكي يعلن قصف صواريخ ومسيَّرات ويكشف عن ضبط أسلحة مهربة

استهداف سفينة شرقي عدن.. والحوثي يتوعد بتصعيد الهجمات

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
صورة نشرتها القوات الأمريكية تظهر أسلحة قالت إنها كانت متجهة إلى الحوثيين

أعلنت وكالة بريطانية للأمن البحري، أمس الخميس، عن وقوع انفجار قرب سفينة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، مؤكدة أن السفينة وأفراد طاقمها بخير، فيما قال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، إن الجماعة ستواصل هجماتها على حركة الشحن في البحر الأحمر «تضامناً مع الفلسطينيين»، فيما أعلن الجيش الأمريكي عن تنفيذ أربع ضربات على مواقع حوثية شملت صواريخ ومسيرات.

وقالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إن ناقلة بضائع تعرضت لأضرار طفيفة، أمس، بعد استهدافها بقذيفة على بعد نحو 100 ميل بحري شرقي مدينة عدن الساحلية باليمن. وقالت «أمبري» في مذكرة إن الضرر نتج عن شظايا تسببت في تسرب الوقود، موضحة أن الانفجار وقع على بعد نحو 100 ميل ولم يؤثر مباشرة في الناقلة. وأضافت أن أفراد الطاقم بخير.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية في بريطانيا في وقت سابق إنها تلقت بلاغاً عن انفجار بالقرب من سفينة على بعد 85 ميلاً بحرياً شرقي ميناء عدن اليمني.

جاء هذا التطور بعد أن قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن الحوثيين أطلقوا صاروخين، الاثنين الماضي، باتجاه سفينة الشحن «ستار أيريس» المملوكة ليونانيين، والتي كانت ترفع علم جزر مارشال، وكانت تعبر البحر الأحمر محملة بالذرة من البرازيل.

في غضون ذلك، أكدت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أنها نجحت مساء أمس الأول الأربعاء، في تنفيذ 4 ضربات قالت إنها «دفاع عن النفس» ضد 7 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وثلاث مركبات جوية متنقلة بدون طيار، وصاروخ متفجر واحد، وسفينة سطحية من دون طيار في مناطق للحوثيين باليمن.

وأضافت القيادة، في بيان نشرته عبر منصة «إكس»، أن الأهداف التي ضربتها كانت قد أعدّت للانطلاق ضد السفن في البحر الأحمر، كما حددت القيادة الأهداف بأنها صواريخ متنقلة وطائرات من دون طيار ومركبات بحرية. وشددت على أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية وأيضاً للسفن التجارية في المنطقة. كذلك رأت أن هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية أكثر أماناً للبحرية الأمريكية والسفن أيضاً.

وأعلن الحوثيون أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا أكثر من أربعمئة ضربة «من دون أن تحققا أهدافهما» منذ الشهر الماضي.

على صعيد متصل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أمس الخميس، أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في بحر العرب، صادرت في يناير الماضي شحنة أسلحة من إيران متجهة إلى مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.  وأوضحت «سنتكوم» في بيان نشرته على موقع «إكس» أنها صادرت «أسلحة تقليدية متطوّرة، وغيرها من المساعدات الفتّاكة مصدرها إيران ومتجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن من سفينة في بحر العرب في 28 كانون الثاني/يناير». وأضاف البيان أن الشحنة تحتوي على أكثر من 200 حزمة تشمل مكونات صواريخ، ومتفجرات وأجهزة أخرى. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4fpc55ws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"