عادي

«نايكي» تُلغي 1500 وظيفة

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
متجر «نايكي» في بكين، الصين (رويترز)

قالت شركة «نايكي»، الخميس، إنها ستخفض 2% من قوتها العاملة الحالية، أو أكثر من 1500 وظيفة، كجزء من إعادة هيكلة أوسع.

وقالت شركة الأحذية الرياضية العملاقة في بيفرتون بولاية أوريغون، إنها تريد استخدام رأسمالها بشكل أفضل للاستثمار في مجالات نموها، مثل الجري والعلامة التجارية للسيدات والعلامة التجارية جوردان.

وقال الرئيس التنفيذي جون دوناهو، في مذكرة حصلت عليها «سي إن بي سي»: «هذه هي الطريقة التي سنعيد بها إشعال نمونا».

وأضاف: «هذه حقيقة مؤلمة ولا أتعامل معها باستخفاف».

وتابع: «نحن لا نقدم حالياً أفضل ما لدينا، وأنا أحمّل نفسي وفريق قيادتي المسؤولية في نهاية المطاف».

وقالت نايكي: «إن عمليات التسريح من العمل ستتم على مرحلتين. ستبدأ الشركة الجولة الأولى هذا الأسبوع، وتنهي الجولة الثانية بنهاية الربع المالي الرابع، والذي ينتهي عادةً في نهاية شهر مايو».

وأضافت الشركة: «إن التخفيضات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا التابعة لشركة نايكي ستكون وفق جدول زمني مختلف بناءً على قوانين العمل المحلية».

وقالت الشركة: «إنه ليس من الواضح ما هي الأقسام التي ستشهد تسريح العمال، لكنها لن تؤثر في موظفي التجزئة بمتاجر نايكي أو عمال المستودعات».

خطة إعادة هيكلة

وفي ديسمبر/ كانون الأول، كشفت شركة نايكي النقاب عن خطة إعادة هيكلة واسعة النطاق لخفض الكلف بنحو ملياري دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة. لقد خفضت توقعات مبيعاتها، حيث استعدت لانخفاض الطلب وطلبات الجملة والمبيعات الناعمة عبر الإنترنت والسوق الذي يعتمد بشكل أكبر على العروض الترويجية.

وكجزء من خطتها لخفض الكلف، قالت نايكي، إنها تتطلع إلى تبسيط تشكيلة منتجاتها، وزيادة الأتمتة واستخدامها للتكنولوجيا، وتبسيط المؤسسة من خلال تقليل طبقات الإدارة والاستفادة من نطاقها لزيادة الكفاءة.

وقبل وقت قصير من الإعلان عن إعادة الهيكلة، ذكرت صحيفة أوريغونيان أن شركة نايكي كانت تقوم بتسريح الموظفين بهدوء خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأشارت إلى أنها تخطط لإعادة هيكلة أوسع نطاقاً. وذكرت الصحيفة أن سلسلة من الأقسام شهدت تخفيضات، بما في ذلك التوظيف والمصادر والعلامة التجارية والهندسة والموارد البشرية والابتكار.

في صباح يوم الجمعة، قام أوبنهايمر بتخفيض أداء شركة نايكي وخفض السعر المستهدف لمدة 12 إلى 18 شهراً، مشيراً إلى تباطؤ الطلب الاستهلاكي، وفترات ركود في ابتكار الإنتاج والمنافسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y4knd4p4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"