عادي

تضارب أمريكي بشأن تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين كياناً إرهابياً

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
تضارب أمريكي بشأن تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين كياناً إرهابياً

عدن: «الخليج»

نقلت وزارة الخارجية الأمريكية، في حسابها على منصة «إكس»، عن المتحدث الرسمي لبعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيت إيفانز، قوله إن تصنيف جماعة الحوثيين «كياناً إرهابياً» سيدخل حيز التنفيذ، اليوم الجمعة، وسط تضارب بين أكثر من مسؤول. وقال إيفانز «لنكن واضحين، سيُفعَّل تصنيف جماعة «أنصار الله»، المعروفة باسم الحوثيين، ككيان إرهابي عالمي مدرج بشكل خاص في 16 فبراير»، أي اليوم.

وأوضح إيفانز أنه حين أعلنت الولايات المتحدة عن هذا التصنيف يوم 17 يناير/ كانون الثاني، أكدنا أنّه سيدخل حيّز التنفيذ في غضون 30 يوماً، ما سيسمح لنا بتأمين وجود عمليات اقتطاع إنسانية قوية لضمان استهدافنا للحوثيين من دون الإضرار بالشعب اليمني. وأوضحت الخارجية الأمريكية أن تصريحات الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، تتماشى مع ما قاله نائب ممثل الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، روبرت وود، التي أدلى بها في مجلس الأمن الدولي مع هذا الجدول الزمني.

وكانت وسائل الإعلام نقلت عن وود قوله إن قرار التصنيف تم تأجيله لمدة شهر إضافي، لدواع إنسانية، بينما كان يتحدث عن تأجيل بدء سريان القرار عن تاريخ صدوره، الشهر الماضي.

وأشار المسؤول الأمريكي في جلسة لمجلس الأمن عقدت، أمس الأول الأربعاء، إلى أن بلاده أعلنت عن تراخيص عامة جديدة لدعم استمرار الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية في اليمن، إضافة إلى مواصلة تقديم المنح الإنسانية الحالية التي تخفف من الأثر الإنساني على الشعب اليمني.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن بلاده ستواصل العمل من أجل «استهداف الأنشطة الإرهابية للحوثيين بشكل ضيّق، مع تخفيف أي ضرر إنساني على الشعب اليمني».

ومنتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت واشنطن تصنيف الحوثيين في قائمة الإرهاب، على خلفية هجماتها على السفن في البحر الأحمر يقول الحوثيين إنها «ردّاً على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة»، وقالت الولايات المتحدة حينها إن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال شهر، وإن هناك إمكانية للتراجع عنه، إذا أوقفت الجماعة هجماتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/j3zd5ns5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"