عادي

آلاف الأكراد يحتجون في ألمانيا للإفراج عن أوجلان

22:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كولونيا - أ ف ب

احتج نحو 15 ألف كردي في مدينة كولونيا الألمانية، السبت، للمطالبة بالإفراج عن زعيمهم التاريخي عبدالله أوجلان المسجون منذ 25 عاماً في تركيا.

وأشارت الشرطة إلى أن عدد المشاركين اقترب مما توقعه المنظمون أي 15 ألفاً. وتدخلت الشرطة ضد متظاهرين رفعوا «رموزاً محظورة» في البلاد مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، بحسب متحدثة، من دون اعتقال أي شخص.

وسار المتظاهرون في كولونيا بشكل سلمي حاملين آلاف الأعلام التي تحمل صورة أوجلان، وهو أمر مسموح به، وأدوا رقصة تقليدية. وصرحت الطالبة آنا (25 عاماً): «آلاف الأشخاص من أوروبا يتظاهرون هنا للمطالبة بالإفراج» عن عبدالله أوجلان «المسجون في الحبس الانفرادي في ظروف غير إنسانية».

وقالت فيرجينيا (25 عاماً) إنه «ثوري عظيم لأنه بفلسفته وعقيدته يمنحنا الفرصة لتغيير مجتمعاتنا، ليس فقط في كردستان».

وتحت شعار «الحرية لأوجلان» طالب المتظاهرون بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني البالغ 74 عاماً، والمسجون منذ عام 1999. وهو معتقل في سجن جزيرة إمرالي الواقعة قبالة سواحل إسطنبول في عزلة شبه تامة.

وقال المقاول صقر (50 عاماً): «لهذا السبب جئنا من أجل حرية أوجلان، ومن أجل حرية شعب كردستان».

ولم تتلق أوساط أوجلان أي أخبار منه منذ عام 2021، وآخر لقاء مع محاميه يعود إلى عام 2019. ورغم العزل والصمت، فإن من يسميه أتباعه «آبو» لا يزال يجسد التمرد الكردي في تركيا، حيث أدى النزاع بين حزب العمال الكردستاني، والسلطات إلى سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2vr59v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"