عادي
تحالف دولي لتزويد أوكرانيا بمليون مسيّرة خلال عام

دعوة الاتحاد الأوروبي لمضاعفة مساعداته لكييف

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
دعوة الاتحاد الأوروبي لمضاعفة مساعداته لكييف

قال معهد كيل للاقتصاد العالمي، امس الجمعة، إنه سيتوجب على الاتحاد الأوروبي مضاعفة مساعداته العسكرية لأوكرانيا للتعويض عن فشل الولايات المتحدة في دعمها، بسبب عرقلة حزمة جديدة من المساعدات في الكونغرس منذ أشهر.

وقال المعهد البحثي الذي يعمل على إحصاء المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية الموعودة بها والمسلّمة إلى أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022 «من غير المؤكد، إلى حد كبير، ما إذا كانت الولايات المتحدة سترسل مساعدات عسكرية إضافية في عام 2024» لأوكرانيا. وقال كريستوف تريبيش الذي يرأس الفريق الذي يتتبع المساعدات لأوكرانيا في معهد كيل إنه «سيتوجب على أوروبا مضاعفة مساعداتها العسكرية الحالية في حال عدم إرسال الولايات المتحدة مساعدات إضافية». وأضاف «إنه تحدٍّ، لكنه أيضاً في نهاية المطاف مسألة إرادة سياسية. دول الاتحاد الأوروبي هي من بين أغنى الدول في العالم، وحتى الآن لم تنفق حتى 1% من إجمالي ناتجها المحلي لعام 2021 لدعم أوكرانيا».

من جهة أخرى، صرح وزير دفاع لاتفيا، أندريس سبرودز، بأن تحالفاً دولياً وعد بتسليم مليون مسيّرة إلى أوكرانيا في غضون عام، حيث تعاني نقصاً في الذخيرة وتعقيدات التمويل من واشنطن.وقال: «المهمة الأساسية حاليا هي تزويد أوكرانيا بهذه التقنيات الضرورية للغاية، وكذلك ترجيح كفة الميزان، خاصة في ظل استمرار وجود بعض النقص في الذخيرة».

وفي وقت سابق، أفيد بأن لاتفيا قامت بتجميع تحالف من نحو 20 دولة لتزويد أوكرانيا بآلاف المسيّرات الجديدة،و أعلنت بولندا الخميس، انضمامها إلى التحالف.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4t7rm5rf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"