عادي

باشينيان وعلييف يوافقان على دفع محادثات السلام

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين
باشينيان وعلييف يوافقان على دفع محادثات السلام
ميونيخ - أ ف ب
عقد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف محادثات في ميونيخ، السبت، توافقا خلالها على الدفع قدماً بمفاوضات سلام، وفق ما أعلنت باكو ويريفان، بعد تجدّد التوترات بين البلدين.
وعُقد لقاء ثنائي بين رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عقب اجتماع ثلاثي جمعهما مع المستشار الألماني أولاف شولتس الذي قال إن الجانبين تعهدا بحل الخلافات بالوسائل السلمية.
وجاء في بيان للمستشارية الألمانية، أن «المستشار أشاد بتعهدات الجانبَين اليوم بحلّ الخلافات في الرأي، والمسائل المفتوحة بالطرق السلمية حصراً، ومن دون استخدام القوة».
وأعلنت الرئاسة الأذربيجانية عقب اللقاء الثنائي، أن الزعيمين «بحثا في التفاوض حول معاهدة سلام بين البلدين، وتطبيع العلاقات وقضية ترسيم الحدود». وأوضح البيان أن وزارتي الخارجية كلفتا بتنظيم اجتماعات متابعة.
من جهتها، أعلنت الحكومة الأرمينية أن الجانبين «اتفقا على مواصلة العمل على معاهدة السلام». وأضافت: «تمت مناقشة عملية تنظيم العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، والخطوات الرامية إلى ضمان السلام والاستقرار في المنطقة».
ويبدو التعهّد بتجنب الصراع تغييراً ملحوظاً في اللهجة، وتراجعاً عن تحذير باشينيان الخميس، من أن أذربيجان تخطط لـ«حرب شاملة».
وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات الثلاثاء، بإطلاق النار على الحدود بين البلدين قرب منطقة نركين هاند الأرمينية، ما أدّى إلى مقتل أربعة جنود بحسب يريفان.
ولا يزال التوتر كبيراً بين البلدين، مع اتهام يريفان أذربيجان بأن لديها مطامع إقليمية جديدة، وهو ما تنفيه باكو بشدة، بعد سيطرتها على منطقة ناغورنو كاراباخ في سبتمبر/ أيلول الماضي.
وقال باشينيان وعلييف في وقت سابق، إنه كان من الممكن توقيع اتفاق سلام بحلول نهاية العام الماضي، لكن محادثات السلام التي جرت بوساطة دولية فشلت في تحقيق اختراق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yy4stam4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"