عادي

«سكاتك» النرويجية توقع مع مصر اتفاقية لبناء محطة طاقة شمسية جديدة

17:56 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

القاهرة: «الخليج»

وقعت مصر مع شركة «سكاتك» النرويجية اتفاقية لبناء محطة طاقة شمسية جديدة لإنتاج الكهرباء بقدرة 1 جيجاوات لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة لمجمع الألومنيوم في نجع حمادي، والذي يعد من أهم المجمعات الصناعية في مصر والمنطقة العربية، وذلك في إطار مشروع تطوير الشركة المصرية.

وشهد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة «سكاتك إيه إس إيه» النرويجية، بحضور هيلدا كليمتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة.

ومن المقرر، وفقاً للاتفاقية، إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهراً من تاريخ التوقيع، والانتهاء من المرحلة الثانية خلال 24 شهراً.

وتقام المحطة الشمسية في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وتتولى شركة سكاتك، بصفتها مطور متكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر، تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

  • تطوير شركة مصر للألومنيوم

وقال الدكتور محمود عصمت: «إن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة»، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون.

وأضاف، أن الاتفاقية تأتي تلبية لمتطلبات شركة مصر للألومنيوم، والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، خاصة وأن الشركة نجحت مؤخراً في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم، لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة، والتسجيل في بورصة لندن للمعادن للاستمرار في الأسواق الأوروبية، وأكد، أن التطوير يعزز من فرص الشركة المصرية للمنافسة في الأسواق العالمية في ظل قيام الشركة بتصدير 50% من صادراتها إلى الخارج للسوق الأوروبية.

وأكد الدكتور محمود عصمت، أن شركة مصر للألومنيوم تعمل حالياً بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وهو التحدي الذي نجحنا في تحقيقه، والذي لم يحدث من قبل، وذلك بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية وبيعية جديدة وكذلك توفير مستلزمات الصناعة، مشيراً إلى الاستعداد لمختلف أنواع الشراكات والتي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ظل زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي يتم تنفيذها.

ويذكر، أن شركة مصر للألومنيوم تقوم بإنتاج معدن الألومنيوم المنصهر بمصنعها في نجع حمادي منذ العام 1975، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 320 ألف طن سنوياً، على هيئة أشكال مختلفة من المسبوكات والمنتجات المدرفلة وقطاعات الألومنيوم وبلوكات الأنود الكربونية، بالإضافة إلى إنتاج أنواع مختلفة من قطع الغيار للشركة وللغير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5xhv72a5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"