عادي

«فنون نيويورك أبوظبي» يقيم يومين من الموسيقى العالمية

19:29 مساء
قراءة دقيقتين
سامورا بيندرهيز
دينا الوديدي
بومبيكس موري - أولا ماتشي يفسكا

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن عرضين مزدوجين يضمّان ثلاث فرق تقدّم عروضها يومي الجمعة والسبت 1 و2 مارس في المسرح الأحمر.

ويتمكن الجمهور من التجوّل في السوق اللّيلي الذي يضمّ 40 من المحلات التي تقدّم منتجات حرفيّة محلّيّة الصنع، بما في ذلك الصابون المصنوع يدويّاً والشموع والأعمال الفنّيّة المحلّيّة والمجوهرات والديكور المنزليّ والفخّاريات.

ويستضيف المركز في اليوم الأوّل دينا الوديدي (مصر)، وسامورا بيندرهيز (الولايات المتّحدة الأمريكية) في أمسية تجسّد الثقافة اللحنيّة الغنيّة بالموسيقى المصريّة جنباً إلى جنب مع أصوات موسيقى الجاز الأمريكيّة ذات الأنغام المعقّدة في مزيج مع موسيقى الآر أند بي والبوست روك.

وفي اليوم الثاني، 2 مارس، يستضيف المركز عرضاً لآمال مثلوثي (تونس) تمتزج فيه الموسيقى التونسيّة التقليديّة بألحان موسيقى الفولك والروك والإليكترو. آمال مثلوثي كاتبة أغاني وملحّنة وعازفة جيتار ومغنّية، وهي من الأصوات الجديدة المؤثرة في المشهد الموسيقي التونسيّ.

وفي هذا الحفل تعرض آمال مشروعها الفني بعنوان «كلّ ما نظرنا إليه كان يحترق»، مصحوبة بأجهزة إلكترونيّة وفرقة رباعيّة وترية، بما في ذلك مدرّبة الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي كلوديا أولبورسكا شيمانسكا على آلة الكمان.

وقال بيل براغين، المدير الفنّيّ التنفيذيّ للمركز: «إن دينا الوديدي وآمال مثلوثيّ من أهم فنّاني الموسيقى البديلة العربية من حيث الرؤية، حيث يبتكران موسيقى تستكشف نقاط الاتّصال بين الأنماط الموسيقية. وبالمثل، يفعل سامورا الشيء نفسه مع موسيقى الجاز، وآر أند بي، والبوست روك، مع بوحه بالعاطفة ومواقفه تجاه العدالة الاجتماعيّة. إننا متحمّسون لرؤية كيفية تأثير هذا التصادم بين التأثيرات والأساليب على الجماهير والفنّانين على حدّ سواء من حيث فتح الآفاق الجديدة».

وبالإضافة إلى عروضهم الرائدة، سيقدّم كلّ من آمال مثلوثي، وسامورا بيندرهيز، ودينا الوديدي ورش عمل للموسيقيّين وكتّاب الأغاني المحلّيّين، ممّا يساعد في تنمية حسّ المغامرة الموسيقيّة لديهم.

وتقام ورشة عمل تفاعلية، الخميس 29 فبراير، بعنوان «الموسيقى مهمة» مع كاتبة الأغاني والمؤلفة وعازفة الغيتار والمغنية آمال مثلوثي، تتناول فيها أهمية الموسيقى كأداة فاعلة وجزء من التغيير المجتمعي. يمكننا تحفيز التحوّل والابتكار لأجيال قادمة وتأليف موسيقى فريدة وذات مغزى عميق.

كما تقام ورشة عمل يقودها سامورا وفرقته، السبت 2 مارس، بعنوان «مدخل إلى تأليف الموسيقى وصناعتها»، يناقش فيها الفنان أسلوبه في تأليف الموسيقى والأغاني وصناعتها، قبل التعاون مع المشاركين على تجويد مؤلفاتهم بالتركيز على هيكلة الأغاني وتفاصيل التأليف والموسيقى وبالذات تلك التي تتناول مواضيع تخص الواقع الشخصي والاجتماعي والسياسي.

تتناول دينا الوديدي في ورشة بعنوان «العقبات الإبداعية في الموسيقى»، 2 مارس، العلاقة بين الموسيقى والذات والصراعات المشتركة وغيرها. تعتمد ورشة العمل على فكرة أن الموسيقى أمر إنساني، ومن هنا يتعرف المشاركون على أحدهم الآخر حيث يتشاركون القصص والأفكار والأصوات والفن. تتفاعل دينا الوديدي مع أسئلة كأهمية الهوية وضرورة وجود صوت خاص ومعنى الأنماط الموسيقية والعقبات الإبداعية لدى تأليف الموسيقى وسبل تجاوزها، مع تفاعل المشاركين بآلاتهم الموسيقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/429y9zau

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"