عادي

اجتماع بولندي أوكراني نهاية مارس لبحث مسالة إغلاق الحدود

22:48 مساء
قراءة دقيقتين

وارسو- أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الخميس، أنّ اجتماعاً بين الحكومتين البولندية والأوكرانية سيُعقد «كما هو متفق عليه» في 28 آذار/ مارس في وارسو، وذلك غداة طلب كييف عقد اجتماع في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إلى إجراء محادثات سريعة بين الحكومتين لحل مسألة إغلاق مزارعين بولنديين غاضبين الحدود المشتركة بين البلدين.

وأعلن زيلينسكي في مقطع فيديو أنه طلب من حكومته «التوجه إلى الحدود» بين البلدين «في أقرب وقت، بحلول 24 شباط/ فبراير»، داعياً رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إلى أن يحذو حذوه.

وأشار توسك إلى أنه من المقرر عقد اجتماع بين الحكومتين في آذار/ مارس. وقال: «كنا اتفقنا في كييف (...) مع رئيس الوزراء (الأوكراني) دينيس شميهال وأُبلغ الرئيس (فولوديمير) زيلينسكي، بأن اجتماع الحكومتين سيُعقد في 28 آذار/ مارس في وارسو».

وأكد رئيس الحكومة البولندية أن محادثات سياسية بين وزراء البلدين «تجري بدون توقف» وأنه هو نفسه «على اتصال دائم» مع نظيره الأوكراني.

وأعلن توسك خلال مؤتمر صحفي، أنّ بولندا ستُدرج نقاط العبور مع أوكرانيا في قائمة «البنية التحتية الحيوية» لتجنب اضطرابات قد تؤثر في إيصال المساعدات العسكرية والإنسانية. وتعد بولندا من أكبر الداعمين لأوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في شباط/ فبراير 2022، لكن شهدت العلاقات بين البلدين اضطرابات في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات تجارية.

وبعد إغلاق سائقي شاحنات بولنديين الحدود لفترة طويلة، بدأ مزارعون بولنديون حركة احتجاجية جديدة، الثلاثاء، من خلال إغلاق حوالي مئة طريق في بلادهم بالإضافة إلى نقاط عبور حدودية مع أوكرانيا، منددين خصوصاً بواردات الأغذية الزراعية من أوكرانيا، وبالسياسة الزراعية الأوروبية. وألقى مزارعون غاضبون القمح الأوكراني على الطرق والسكك الحديد، ما أثار ردود فعل قوية في كييف وكذلك في وارسو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n87hsnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"