عادي
كييف تنفي فقدان السيطرة على رأس جسر كرينكي

ستولتنبرغ: الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا يعكس الوضع الميداني الصعب

01:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
إجلاء أشخاص أوكرانيين من بلدة نوفوسليفكا في دوينتسك (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، القضاء على 1190 عسكرياً أوكرانياً وإسقاط 99 مسيّرة خلال 24 ساعة، فيما قالت أوكرانيا إنها أسقطت 13 من أصل 19 مسيّرة روسية، ونفت فقدان السيطرة على رأس جسر على ضفة نهر دنيبر، في وقت أعيد أطفال أوكرانيين من روسيا.

وضع ميداني صعب

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ، أمس الأربعاء، أن انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من مدينة أفدييفكا يظهر مدى تعقيد الوضع في ساحة المعركة.

وقال في مؤتمر صحفي في بروكسل بثه موقع الحلف الإلكتروني: «الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا يظهر أن الوضع في ساحة المعركة صعب للغاية». وأضاف أمين عام «الناتو» أنه على الرغم من ذلك، فقد تجاوز الأوكرانيون كل التوقعات، مؤكداً أن حلف شمال الأطلسي سيواصل دعم كييف

حصيلة يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 1190 عسكرياً وإسقاط 99 مسيّرة أوكرانية على مختلف المحاور خلال 24 ساعة، فعلى محور أفدييفكا عززت قوات «المركز» الروسية مواقعها وسيطرت على تحصينات مهمة وصدت 7 هجمات معادية وكبدت العدو 450 عسكرياً وأسلحة ومدافع غربية. وأشارت الوزارة إلى صد 5 هجمات على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركيف، وعلى محور دونيتسك عززت القوات الروسية تحصيناتها وسيطرت على مواقع مهمة، وعلى محور جنوبي دونيتسك تم صد هجوم معاد وتدمير معدات وأسلحة ومدافع غربية ومحطة رادار AN/TPQ-37. وأسقطت قواتنا 12 صاروخاً هيمارس أمريكية وقنبلة جيه دام بريطانية موجهة.

عودة أطفال

استقبل أطفال أوكرانيون مساء الثلاثاء، بالعناق بعد مغادرتهم أراضي بيلاروسيا، في أحدث عملية نقل لأطفال أخذوا إلى روسيا والأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها خلال الحرب. وهي رابع مجموعة أطفال تتم إعادتهم بوساطة قطرية، والأكبر حتى الآن؛ إذ تضم 11 طفلاً.

13 من 19 مسيّرة

قالت القوات الجوية الأوكرانية، الأربعاء، إن روسيا أطلقت 19 مسيّرة وستة صواريخ على البلاد الليلة قبل الماضية وإن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 13 مسيّرة وصاروخاً واحداً. وأضافت أن بعض المسيّرات التي لم يتم اعتراضها لم تصل إلى أهدافها، دون ذكر مزيد من التفاصيل.وذكرت القوات الجوية أنها أسقطت صاروخاً موجهاً أرض-جو من طراز كيه.إتش-59 في منطقة بولتافا.

نفي سقوط كرينكي

نفى الجيش الأوكراني الأربعاء، فقدان السيطرة على رأس جسر كرينكي على الضفة الأخرى لنهر دنيبرو جنوبي أوكرانيا والذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه السيطرة عليه الثلاثاء. وقالت القيادة الجنوبية للقوات الأوكرانية: «قوات الدفاع جنوبي أوكرانيا تواصل السيطرة على مواقعها وتحلق خسائر كبيرة بالعدو».

هجوم بمسيّرات

قالت السلطات الأوكرانية إن هجمات بطائرات روسية مسيّرة الليلة قبل الماضية تسببت في مقتل خمسة أفراد من عائلة واحدة شمالي أوكرانيا وشخصين في سيارة بالمنطقة الشمالية الشرقية.

توسيع «تحالف المسيّرات»

تسعى أوكرانيا إلى توسيع «تحالف المسيّرات» العسكري مع الحلفاء ليشمل 20 دولة جديدة على الأقل للمساعدة على توريد مسيّرات، والتعاون في مجال التكنولوجيا، ودعم جيشها. وقالت نائبة وزير الدفاع كاترينا تشيرنوغورينكو إن ثماني دول انضمت حتى الآن إلى التحالف، وأضافت: «نريد انضمام دول أخرى. هدفنا هو انضمام 20 دولة على الأقل إلى المبادرة».

والتحالف مبادرة أطلقتها أوكرانيا ولاتفيا وبريطانيا في البداية. وتعمل كييف على تأمين المزيد من المشتريات والمكونات الإضافية وتحقيق تعاون أوثق في مجال الحلول التكنولوجية لتكون قادرة على مواكبة تكتيكات الحرب المتغيرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/k6khmw4c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"