عادي

بلينكن: بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية يخالف القانون الدولي

00:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، أن توسع إسرائيل في المستوطنات بالضفة الغربية لا يتسق مع القانون الدولي، وذلك في إشارة للعودة إلى سياسة أمريكية قائمة منذ فترة طويلة، بعدما تخلت عنها الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب.

وذكر بلينكن خلال مؤتمر صحفي في بوينس آيرس، إن واشنطن تشعر بخيبة أمل إزاء إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء وحدات سكنية جديدة في الضفة الغربية، قائلاً: «إنها تأتي بنتائج عكسية فيما يخص التوصل إلى سلام دائم».

وأضاف بلينكن: «إنها لا تتسق أيضاً مع القانون الدولي. تحافظ إدارتنا على معارضة صارمة للتوسع في المستوطنات، وفي رأينا أن هذا يؤدي فقط إلى تقويض أمن إسرائيل ولا يعززه».

وكانت إدارة ترامب دعمت إسرائيل عام 2019 في بناء مستوطنات بالضفة الغربية بتخليها عن الموقف الأمريكي القائم منذ زمن والقائل بأنها «لا تتسق مع القانون الدولي».

كان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي في عهد ترامب قال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 إن واشنطن لم تعد تعتبر مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية بأنها «لا تتسق مع القانون الدولي»، منهياً بذلك سياسة أمريكية استمرت أربعة عقود.

ويعد الفلسطينيون والمجتمع الدولي نقل مدنيي أي دولة إلى الأراضي المحتلة غير قانوني بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. ونددت العديد من الدول بالإعلان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/vp7rufwj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"