عادي

شروط للاستفادة من فيتامين «د»

16:53 مساء
قراءة دقيقتين
شروط للاستفادة من فيتامين «د»
القاهرة:«الخليج»
حذرت خبيرة تغذية مصرية من طرق خاطئة عند تناول فيتامين «د»، مشيرة إلى أن قطاعات واسعة من الذين يتناولون تلك النوعية من الفيتامينات، يتعاطونها بصورة خاطئة.
وقالت د. يسرا حسن، إن أكثر من 90% من فيتامين «د» يتكون تحت الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس، لذلك فهو يعد من الفيتامينات الحيوية للغاية للجسم والصحة العامة، وللحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات والجهاز المناعي، وقالت يسرا: إن نقص فيتامين «د» يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مزعجة، مثل تقرحات الفم ونزيف اللثة وضعف الشعر والأظافر، إلى جانب الشعور بالتعب والضعف واعتلال صحة العين، مشيرة إلى أن العديد من الأشخاص يرتكبون خطأ شائعاً أثناء تناول مكملات فيتامين «د»، التي يتعين عند تناولها وجود فيتامين k2 باعتباره أحد الفيتامينات الضرورية لضمان فعالية فيتامين «د».
وأوضحت الخبيرة أن تناول فيتامين K2 إلى جانب الجرعة الموصى بها لفيتامين «د» يساعد على تراكم الكالسيوم في العظام والأسنان، ويمنع تراكمه في الأنسجة الرخوة مثل الكلى والأوعية الدموية، حيث يدعم فيتامين K2 فيتامين «د» في تخزين الكالسيوم في العظام، كما يساعد في امتصاص البروتينات والكالسيوم، للاستفادة منها بشكل مناسب في الجسم.
ويمنع K2 حسب خبراء التغذية، تراكم الكالسيوم في جدران الشرايين، كما يلعب دوراً كبيراً في تخثر الدم، وتقول إن تناولت فيتامين «د» بدون K2، من شأنه أن يؤثر في بكتيريا الأمعاء، مشيرة إلى أن تلك النوعية من الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الدهنية، مثل البيض والمكسرات والأفوكادو، مع مكملات فيتامين «د» لا يحققون الاستفادة المطلوبة من هذا الفيتامين الحيوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n7frwej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"