عادي
عمروف: نصف الأسلحة الغربية الموعودة تصل متأخرة

كييف تعتزم زيادة إنتاج الأسلحة إلى 3 أضعاف

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
زيلينسكي يتحدث أمام مؤتمر "أوكرانيا 2024" في كييف

عقدت السلطات الأوكرانية أمس الأحد «مؤتمر أوكرانيا 2024»، مع دخول الحرب عامها الثالث.

وجدد الرئيس فولوديمير زيلينسكي طلب بلاده من الغرب تزويدها بالمزيد من الأسلحة البعيدة المدى. وحث  حلفاءه الغربيين على تسليم المساعدات العسكرية «في الوقت المحدد»، مطالباً خصوصاً بذخيرة وبالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة.

وكان زيلينسكي خاطب مجموعة السبع السبت قائلاً «تعلمون جيداً ما نحتاج إليه لحماية أجوائنا،وتعزيز قواتنا البرية، والبحرية  وتعلمون تماماً أننا نحتاج إلى ذلك في الوقت المناسب ونعوّل عليكم» على هذا الصعيد.

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني، رستم عمروف، أن نصف الأسلحة التي يعد الغرب بتوريدها إلى أوكرانيا تُسلّم بعد تأخير. وقال خلال المنتدى «في الوقت الحالي التعهد ليس مرادفاً للتسليم، 50 في المئة من الالتزامات لم يتم الوفاء بها في الوقت المحدد». وأضاف أنه بسبب هذه التأخيرات «نخسر أشخاصاً وأراضي».

من جهته، قال وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني أولكسندر كاميشين الأحد، إن بلاده زادت إنتاجها من الأسلحة إلى ثلاثة أمثال العام الماضي، وإن 500 شركة تعمل حالياً في قطاع الدفاع في البلاد.

وأضاف أن أوكرانيا تخطط هذا العام «لزيادة إنتاج الذخيرة زيادة كبيرة». وفي خطاب منفصل، قال ميخايلو فيدوروف وزير التحول الرقمي الأوكراني إن 90 في المئة من المسيرات المستخدمة في ساحة المعركة ضد القوات الروسية أُنتجت في أوكرانيا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/39bdcrtt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"