عادي
تستهدف سوقاً من 20 مليون مستخدم لهواتفها

سيارات شاومي الكهربائية تقتحم الأسواق في الربع الثاني

16:33 مساء
قراءة دقيقتين
سيارة شاومي الكهربائية
تعتزم «شاومي» Xiaomi دخول سوق السيارات الكهربائية من بابه الواسع مع استهدافها حوالي 20 مليون عميل جديد في قطاع شديدة التنافسية، وذلك حسبما صرح رئيس المجموعة لو ويبينغ، قبيل الكشف عن أول سيارة كهربائية لها في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة.
وقال لو: «إنها نقطة انطلاق جيدة لنا في قطاع متميز، مع وجود 20 مليون مستخدم نشط لهواتفنا الذكية في الصين. لذا، أعتقد أن عمليات الشراء الأولية ستكون متداخلة للغاية مع هؤلاء المستخدمين.» مضيفاً بأن إن الإصدار الرسمي سيأتي قريباً جداً، وبأن عمليات التسليم المحلية ستبدأ في الربع الثاني.
وكانت «شاومي» كشفت عن سيارتها الكهربائية SU7 في الصين أواخر ديسمبر الماضي، لكنها لم تعلن عن سعر محدد بعد. وبهذا الصدد لفت لو بأن الشركة تنظر في مجموعة من النقاط السعرية، بدءاً من المستوى الأساسي وانتهاء بالسيارات الفارهة.
تعتبر شاومي، ومقرها بكين، متخصصة في سوق صناعة الهواتف الذكية، وتحتل المرتبة الثالثة في الشحنات العالمية خلف أبل وسامسونغ، وقد أظهرت البيانات الصادرة عن شركة تحليل سوق التكنولوجيا «كاناليس» أن الشركة استحوذت على حوالي 13% من السوق العالمية، وشحنت 146.4 مليون هاتف في عام 2023.
وتوسع الصانع الصيني العملاق في السنوات الأخيرة لتشمل منتجاته أيضاً أجهزة التلفاز والمنتجات الاستهلاكية المنزلية، والتي يمكن التحكم فيها عن طريق الهاتف الذكي وغالباً ما تتميز بتصميم أبيض أنيق. لكن معظم إيرادات الشركة لا تزال تأتي في المقام الأول من الهواتف.
وتشتهر شاومي عموماً بمنتجاتها ذات الأسعار المعقولة. ما أثار شكوكاً حول ما إذا كان بإمكانها تصنيع وبيع سيارة كهربائية، يتم الترويج لها كمنافس لبورشه، في سوق تستعر فيه حرب الأسعار بين عمالقة الصناعة أمثال «بي واي دي».
وقال لو: «بعد السيارة الأولى، ستكون الخطوة التالية بالنسبة لنا هي بناء مصانعنا الخاصة وتصنيع المكونات الرئيسية داخل أروقة الشركة.» دون أن يحدد إطاراً زمنياً لإطلاق المركبة في الخارج، لكنه أشار بأن الأمر سيستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام.
يُذكر أن الشركة تعهدت باستثمار 10 مليارات دولار في السيارات على مدار عقد من الزمن، وهي واحدة من اللاعبين الجدد القلائل في سوق السيارات الكهربائية في الصين، حيث السلطات متحفظة في إقحام المزيد إلى هذا السوق الذي يعاني بالفعل وفرة المعروض. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n8kkrm2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"