عادي
رصد المخالفات بدقة تتجاوز 85%

روبوت لمراقبة وسائل التنقل بدبي.. والتشغيل التجريبي في مارس

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
بدء التشغيل التجريبي للروبوت الذكي لمراقبة ورصد وسائل التنقل في دبي مارس المقبل
بدء التشغيل التجريبي للروبوت الذكي لمراقبة ورصد وسائل التنقل في دبي مارس المقبل

دبي: «الخليج»
شهد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وشركة «تيرمناس» العالمية المتخصصة في مجال الروبوتات والأنظمة التقنية الحديثة، وذلك لبدء التشغيل التجريبي للروبوت الذكي لمراقبة ورصد مخالفات وسائل التنقل المرن في دبي، اعتباراً من مارس المقبل.
وقع المذكرة التي جرت على هامش أجندة وفعاليات مؤتمر ومعرض النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024 في دورته الخامسة، كل من: أحمد محبوب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بالإنابة، والدكتور لينغ شاو، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية في شركة تيرمناس.
وتنص الاتفاقية على بدء التشغيل التجريبي للروبوت الذكي لمراقبة ورصد مخالفات وسائل التنقل المرن في دبي بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي، حيث سيتم إطلاق المرحلة الأولى من التشغيل التجريبي بمنطقة شاطئ جميرا 3، لدراسة أثر التطبيق ومدى إمكانية تعميمه في الفترة المقبلة. 
وتأتي هذه المبادرة النوعية ضمن سعي الهيئة الرامي إلى تحقيق أهدافها في توفير تنقل آمن وسهل، وتطوير منظومة النقل بأسلوب ذكي ومبتكر، يرتقي بمكانة دبي كأول مدينة على مستوى المنطقة توظف الروبوتات في مراقبة مستخدمي التنقل المرن.
وأكدت الهيئة أهمية المبادرة التي تترجم التوجهات الحكومية في تعزيز صدارة دبي ضمن المدن الأذكى عالمياً، وتعكس رؤية دولة الإمارات في تبوؤ موقع ريادي في مجال الذكاء الاصطناعي عالمياً بحلول عام 2031، وذلك بتحويل المراقبة التقليدية بأسلوب حديث ومبتكر، عبر توظيف الروبوت الذكي في مراقبة وسائل التنقل المرن بشكل آني، ورصد المخالفات عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وربطها بشكل فوري مع مركز التحكم الموحد التابع للهيئة.
وأضافت الهيئة، أن الروبوت الذكي سيعمل على مراقبة وسائل التنقل المرن من الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي، و«رصد المخالفات ومشاركتها ودراستها مع شركائنا في القيادة العامة لشرطة دبي»، كما سيعمل على رصد المخالفات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تشمل (رصد التجمعات بأعداد كبيرة، وعدم الالتزام بإجراءات السلامة الشخصية، ومنها على سبيل المثال عدم ارتداء الخوذة، ورصد السكوترات المهملة والمهجورة في المواقع غير المخصصة، ورصد استخدام السكوتر من قبل شخصين أو أكثر، إلى جانب استخدام السكوتر في المسار المخصص للمشاة).
وتم تزويد الروبوت بأحدث التقنيات ومعايير السلامة، حيث يتمتع بقدرته على رصد المخالفات بنسبة دقة تتجاوز 85%، وتوفير البيانات بشكل لحظي في مدة لا تتجاوز 5 ثوانٍ، وقدرة على تغطية مسافة تصل إلى كيلومترين، فضلاً عن فاعليته بمراقبة التنقل المرن في الظروف المناخية المتنوعة، كما زود الروبوت بأجهزة استشعار لضمان وقوف الروبوت عند اقترابه من أي مجسم أو شخص يقترب منه، بدءاً من مسافة 1.5 متر، وذلك لضمان الأمن والسلامة للجميع على الطرق.
وقال الدكتور لينغ شاو: «يسعدنا التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، التي تعتبر شريكاً مثالياً لتلبية طموحنا المشترك في التطوير والاستفادة من التقنيات الخضراء والذكية في تعزيز معايير السلامة لمستخدمي النقل، نحن نؤمن بنجاح هذه الشراكة، نظراً لمكانة الهيئة وخبرتنا الطويلة في تطبيق أحدث التقنيات الرائدة».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2cm3pjx5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"