عادي

«نيكاي» الياباني يقترب من 40 ألف نقطة

11:43 صباحا
قراءة دقيقتين
«نيكاي» الياباني يقترب من 40 ألف نقطة
«نيكاي» الياباني يقترب من 40 ألف نقطة
صعد مؤشر نيكاي الياباني إلى أعلى مستوياته على الإطلاق وأغلق مرتفعاً اثنين في المئة، الجمعة، إذ اقتفت الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا أثر إغلاق مرتفع قياسي بين نظيراتها الأمريكية بعد تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي قدمت مؤشرات حول مسار أسعار الفائدة.
وسجل المؤشر نيكاي مستوى إغلاق قياسياً جديداً مرتفعاً عند 39910.82 نقطة، متجاوزاً ذروة قياسية عند 39426.29 بلغها خلال جلسة في وقت سابق من الأسبوع. وأنهى المؤشر الأسبوع مرتفعاً بقفزة اثنين في المئة.
وصعد المؤشر نيكاي بما وصل إلى 39990.23 نقطة، مقترباً من الوصول إلى 40 ألف نقطة للمرة الأولى، فيما يواصل الارتفاع إلى مستوى قياسي بعد أن اخترق الشهر الماضي أعلى مستوى له على الإطلاق المسجل خلال فقاعة الأصول في ديسمبر كانون/ الأول 1989.
وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً على ارتفاع 1.26 في المئة مسجلاً 2709.42.
وانتعشت معنويات المتعاملين بعد أن أغلق مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك عند مستويات قياسية مرتفعة الليلة الماضية، بدعم من أسهم التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، في حين عززت بيانات التضخم الأمريكية وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الرهانات على خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران.
كما قفزت الأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق، والتي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع المؤشر 17 في المئة هذا العام.
وارتفع سهم طوكيو إلكترون ذو الثقل على المؤشر نيكي 4.1 في المئة ليضيف نحو 151 نقطة إلى ارتفاع المؤشر البالغ 745 نقطة تقريباً. كما صعد سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق، والتي تعتبر شركة الذكاء الاصطناعي الأمريكية إنفيديا من بين عملائها، 3.02 في المئة.
وتقدمت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة 1.3 في المئة.
ومن بين القطاعات الصناعية الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33 ارتفع قطاع الآلات الكهربائية 2.05 في المئة، ليصبح ثالث أكبر الرابحين بعد قطاع شركات التعدين الذي زاد 2.63 في المئة، وقطاع منتجات النفط والفحم الذي تقدم 2.07 في المئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7k8yrpnk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"