عادي
موسكو مستعدة لتسليم كييف جثث ضحايا تحطم طائرة النقل

روسيا: تحييد 7 آلاف عسكري أوكراني خلال أسبوع

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
زيلينسكي ورئيس وزراء هولندا مارك روتة يزوران فصلاً دراسياً في ملجأ في محطة لمترو الأنفاق في خاركيف.(أ.ف.ب)
جندي أوكراني يطلق طائرة الاستطلاع «وريا» لتحلق فوق مواقع القوات الروسية في باخموت (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة عن تحييد آلاف العسكريين الأوكرانيين خلال أسبوع، وأعربت عن استعدادها لتسليم كييف جثث أسرى أوكرانيين كانوا ضحايا تحطم طائرة أثناء نقلهم في صفقة تبادل.
أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 7370 عسكرياً أوكرانيّاً، وإسقاط 639 مسيّرة وعشرات الصواريخ الغربية أطلقتها قوات كييف خلال أسبوع. وجاء في بيان الوزارة: إنه منذ 24 فبراير/ شباط وحتى الأول من مارس، وجهت القوات الروسية 23 ضربة عالية الدقة استهدفت المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا، ومواقع لتجميع وصيانة الطائرات المسيّرة ودمرت مخازن وقود وأسلحة، كما تم ضرب مواقع وتجمعات للمرتزقة الأجانب والمسلحين.

وعلى محاور كوبيانسك في مقاطعة خاركيف ودونيتسك وافدييفكا تم صد 96 هجوماً للقوات الأوكرانية، وحسنت القوات مواقعها وسيطرت على بلدات لاستوتشكينو وسيفيرنويه وبتروفسكويه وتواصل تقدمها غرباً. ودمرت 30 دبابة بينها أول «أبرامز» أمريكية، و61 عربة مدرعة، و49 عربة قتالية وآلية عسكرية، والعديد من المدافع.

وأحبطت القوات محاولة إنزال مائي على جزيرة تيندرا في خيرسون تمخض عنها القضاء على 25 عسكرياً أوكرانيّاً وأسر جندي واحد. ودمرت القوات محطة رادار P-18 ومنصة لإطلاق صواريخ S-300 ومنصة صواريخ ناسماس نرويجية و5 محطات رادار لمنظومة Bukovel-AD. إلى جانب إسقاط مقاتلتين «ميغ 29» و«سو-25» و639 مسيّرة أوكرانية.

تسليم جثث

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكالكوفا، قولها يوم الجمعة إن روسيا مستعدة لتسليم جثث ضحايا تحطم طائرة عسكرية إلى أوكرانيا. وقالت موسكالكوفا إنها على اتصال بمسؤولين أوكرانيين بشأن مسألة الجثث.

تتهم موسكو كييف بإسقاط طائرة في منطقة بيلغورود الروسية مما أسفر عن مقتل 74 شخصاً كانوا على متنها، من بينهم 65 جندياً أوكرانيّاً أسيراً كانوا في طريقهم لمبادلتهم بأسرى حرب روس. ولم تؤكد أوكرانيا أو تنفي أنها أسقطت الطائرة وشككت في رواية موسكو بشأن من كان على متن الطائرة وما حدث.

إسقاط 3 طائرات روسية

أكدت القوات الجوية الأوكرانية إسقاط ثلاث قاذفات مقاتلة روسية الخميس، ليصل عدد الطائرات العسكرية الروسية التي أعلنت كييف أنها دمرتها خلال أسبوعين إلى 13. وأُسقطت أول طائرة قاذفة من طراز سوخوي سو-34 بعيد منتصف ليل الأربعاء الخميس، ثم أُسقطت طائرتان أخريان صباح الخميس بالقرب من أفدييفكا في شرق البلاد وبالقرب من ماريوبول في الجنوب، حسبما أعلن قائد الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي، على تلغرام.

وفقاً لسجلات القوات الجوية الأوكرانية على تلغرام، أسقطت أوكرانيا منذ 17 شباط/فبراير 10 قاذفات من طراز سو-34 ومقاتلتين من طراز سو-35 وطائرة كشف ومراقبة من طراز إيه-50 تُستخدم في تنسيق ضربات جوية روسية ضد أوكرانيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr8vrs2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"